عادي
الأولى مع دولة أوروبية

الإمارات تطلق محادثات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أوكرانيا

16:27 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال الإعلان عن إطلاق المحادثات
خلال الإعلان عن إطلاق المحادثات
دبي: فاروق فياض

أكد د. ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، على أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أوكرانيا، ستضيف 740 مليون درهم «200 مليون دولار» للناتج المجلي الإجمالي في غضون السنوات العشر المقبلة، حيث توقع أن يتم الانتهاء منها خلال النصف الأول 2023، قبيل دخولها في عضوية «الاتحاد الأوروبي».

أضاف الزيودي: خلال الربع الأول 2023، من المتوقع الاتفاق على شراكات اقتصادية مع دول: جورجيا وكمبوديا وتركيا وكينيا وأيضا كولومبيا التي نحن في المرحلة الأخيرة من المباحثات الثنائية، وقد يتم توقيعها نهاية ديسمبر/ كانون أول الجاري.

وأوضح الزيودي في تصريحات صحفية: اتفاقيات الشراكة تكمل ما تم إنجازه وتوقيعه بين دولة الإمارات وغيرها من الدول التي وقعت معنا اتفاقيات ومعاهدات ثنائية، وهي لا تلغي سابقاتها. مع العلم، أن الشراكة الاقتصادية مع أوكرانيا ستعيد الزخم والتبادلات التجارية بين الطرفين إلى سابق عهده في ظل التوترات الجيوسياسية التي تعيشه الدولة الأوروبية حاليا. وستضيف الكثير من النمو الاقتصادي للطرفين على صعيد البنية التحتية والمنتجات والصناعات وكذلك الشركات الناشئة ورحلات الطيران المباشرة.

  • نمو كبير

وكان الزيودي، قد وقع مع نظيرته الأوكرانية يوليا سفيرينكو، النائب الأول لرئيس الوزراء - وزيرة الاقتصاد، بياناً وزارياً مشتركاً بشأن عزم الدولتين إطلاق محادثات للتواصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بينهما.

وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة المقترحة عنصراً رئيسياً في خطط أوكرانيا لإعادة تنشيط اقتصادها الوطني فور انتهاء الأزمة الراهنة،علماً بأن أوكرانيا تُعد أحد أهم الدول المصدِّرة للحبوب، مثل الشعير والقمح، إلى دول الشرق الأوسط.

الصورة
ثاني الزيودي خلال التوقيع

 

ويأتي هذا الإعلان المشترك في وقت تشهد فيه التدفقات التجارية والاستثمارية القوية بين الإمارات وأوكرانيا نمواً متواصلاً، حيث وصل حجم التجارة غير النفطية بين الدولتين في عام 2021 إلى 3.32 مليار درهم (904.4 مليون دولار)، بزيادة قدرها 28.4% عن نفس الفترة من عام 2020 وأكثر بـ 12.2% من عام 2019.

وبلغت الاستثمارات الإماراتية في أوكرانيا ما يقرب من 243.3 مليون دولار بنهاية عام 2021، في حين وصل إجمالي الاستثمارات الأوكرانية في الإمارات إلى 84 مليون دولار بنهاية عام 2020. وتأتي هذه الخطوة أيضاً بعد تعهدات التجارة والاستثمار التي تم إعلانها بقيمة تزيد على 3 مليارات دولار (11 مليار درهم) خلال زيارة الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي إلى الإمارات في فبراير/ شباط 2021.

  • جسور تعاون

وأكد الزيودي على أن السعي لأول اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة لدولة الإمارات مع دولة أوروبية، يعكس النطاق الواسع لأجندة التجارة الخارجية الجديدة للدولة.

وقال الزيودي: «إن بناء جسور تعاون أعمق وأقوى مع شركاء عالميين مهمين استراتيجياً يعد مكوناً رئيسياً في جهودنا لمضاعفة حجم الاقتصاد الوطني بحلول عام 2030. وتوفر هذه الاتفاقية مع أوكرانيا، التي تمثل وجهة اقتصادية مهمة في أوروبا، مجموعة من الفرص الجديدة للمصدرين والمستثمرين والمصنعين في الدولة، كما تتيح إمكانية وصول الإنتاج الزراعي والصناعي لأوكرانيا إلى أسواق جديدة في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط. ونرحب بانفتاح أوكرانيا على التوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة في هذا الوقت، ونتطلع إلى التوصل لاتفاقية مفيدة للطرفين تسرع تدفق البضائع، وتؤمن سلاسل التوريد، وتخلق منصة للمشاريع المشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك».

  • فرص جديدة

بدورها، قالت يوليا سفيرينكو: «إن إبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين أوكرانيا والإمارات سيؤدي إلى إطلاق الإمكانات الكاملة لتعاون البلدين في التجارة والاستثمار، ما يساعد مجتمعي الأعمال فيهما على النمو عبر الاستفادة من الفرص الجديدة».

وأضافت: «اكتسبت دولة الإمارات سمعة مستحقة كمركز تجاري ولوجستي دولي بارز. وفي الوقت نفسه، تشتهر أوكرانيا بدورها كضامن عالمي للأمن الغذائي وقوة متنامية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهذا يجعل اقتصادي الدولتين متكاملين، ونتطلع إلى العمل معاً لتعزيز التجارة والاقتصاد الرقمي، بالإضافة إلى التعاون في تسهيل التدفقات الاستثمارية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywysyd8e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"