عادي

الذهب يتراجع 1.2% من أعلى مستوى منذ يوليو 

21:47 مساء
قراءة دقيقتين

تراجعت أسعار الذهب، الاثنين تراجعا كبيرا مع عودة الدولار للاتفاع بفعل الرهانات على أن البيانات القوية للوظائف الأمريكية قد تدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 1536 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 1775.68 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ الخامس من يوليو/ تموز عند 1809.91 دولار للأوقية في وقت سابق اليوم.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.3 بالمئة إلى 1786.90 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 3.2 بالمئة إلى 22.38 دولار للأوقية.

وانتعش قطاع الخدمات الأمريكي على غير المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني مع تعافي التوظيف، مما يبرهن على الزخم الحالي الذي يشهده الاقتصاد الأمريكي، الذي من المتوقع أن يشهد حالة من الركود العام المقبل.

وتراجع البلاتين بنحو واحد في المئة إلى 1004.56 دولار للأوقية، والبلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1895.38 دولار. 

وتجاهلت سوق العمل الأمريكية مخاوف الركود مع إظهار بيانات صادرة الجمعة، تعيين أرباب العمل الأمريكيين عدداً من الموظفين أكبر من المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني ورفعوا الأجور.

وقال مات سيمبسون المحلل في سيتي إندكس: «لا تزال السوق تتوقع من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إبطاء وتيرة تشديد سياسته، ما يدعم الذهب».

ويرى المتعاملون أن هناك فرصة 91 بالمئة لرفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الاتحادي هذا الشهر.

وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى دعم الذهب نظراً لأنها تقلل من تكلفة التحوط بالمعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.

وأعلن عدد أكبر من المدن في الصين، أكبر مستهلك للذهب، أمس الأحد تخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا، فيما تسعى الدولة لجعل سياستها «صفر كوفيد» أكثر استهدافا وأقل إرهاقا بعد احتجاجات غير مسبوقة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvsdd3w8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"