عادي

برامج «ديوا» التدريبية المتطورة تستقطب الكفاءات الوطنية

لتعزيز مشاركتها في الطاقة النظيفة والمتجددة لتحقيق التنمية المستدامة
19:50 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

تعمل «هيئة كهرباء ومياه دبي»، عبر مركز البحوث والتطوير ومركز الابتكار فيها، على صقل الكفاءات الوطنية والمواهب الشابة وتعزيز مشاركتها في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «انسجاماً مع توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تتبنّى الهيئة استراتيجية متكاملة لإعداد مواطني دولة الإمارات، لشغل جميع الوظائف الهندسية والفنية والإدارية، ومواصلة استقطاب الكوادر المواطنة، من أصحاب الخبرات أو الخريجين الجدد.

وتطلق الهيئة سلسلة من البرامج المبتكرة المخصصة للشباب لترسيخ ثقافة وممارسات الابتكار في مختلف المجالات

برنامج «شباب الطاقة النظيفة»

أطلق مركز الابتكار برنامج «شباب الطاقة النظيفة» لاستهداف المواهب وقادة الطاقة الشباب من مختلف المجالات لتطوير معارفهم وخبراتهم في الطاقة النظيفة والمتجددة، وتعميق معلوماتهم في ريادة الأعمال. ويضمّ البرنامج باقة متنوعة من الورش التدريبية والجلسات التعليمية المبتكرة والزيارات الميدانية، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء والمختصين من عدد من المؤسسات والجامعات والشركات الناشئة والمؤسسات المحلية والعالمية.

ويتمحور البرنامج حول مختلف مجالات الطاقة النظيفة، ويسلط الضوء على استخدام التقنيات الإحلالية. وحتى الآن، أطلقت دفعتين من البرنامج، واستقطبت الدفعة الثانية 25 من خريجي أو ممن يدرسون في المرحلة الجامعية من 13 مؤسسة أكاديمية معتمدة من شتى جامعات الدولة، في 15 مجالاً مختلفاً. وشهدت الدفعة الأولى إقبالاً كبيراً، حيث تخرّج 25 شاباً.

برنامج الباحث

يسهم برنامج «الباحث» في تطوير المواهب والكفاءات الوطنية وتشجيعها على الانخراط في البحوث والمسابقات والبرامج التي ينظمها بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية ونخبة من الباحثين والأكاديميين والمتحدثين العالميين. وحتى الآن، استضاف 111 طالباً متدرباً من 21 جنسية، من 32 جامعة محلية وعالمية. واستقطب المركز منذ إطلاق البرنامج 15 من المتدربين، من بينهم 5 من الكفاءات المواطنة، للانضمام إلى فريق عمل الهيئة.

«تطوير للتعاون البحثي»

يوفر برنامج «تطوير للتعاون البحثي»، منصة للتعاون بين المركز والمهندسين الميدانيين، لتطوير حلول مستدامة وفعالة للتحديات التي تواجه مختلف قطاعات الهيئة. ويسهم المهندسون وموظفو الهيئة بمشاركتهم في البرنامج، في تطوير أنظمة وبرامج تسهم في مواصلة التحسين المستمر لعمليات الهيئة الأساسية بالاعتماد على البحوث والابتكار.

ومن أبرز المشاريع والأنظمة التي طورها:

نظام المراقبة الإلكترونية لحالة كابلات التوزيع الأرضي، ونظام فحص الجهد والانبعاثات التوافقية لأجهزة العاكس الكهربائي الخاصة بالألواح الكهروضوئية.

https://tinyurl.com/muh6vyzw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"