عادي
خلال جلسة «تحالفات استكشاف الفضاء»

رؤساء وكالات عالمية يؤكدون ضرورة الاستفادة التجارية من المحطات الدولية

20:49 مساء
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أكد رؤساء وكالات فضاء وقيادات عالمية في القطاع في جلسة «تحالفات استكشاف الفضاء.. تطور أم ثورة؟»، ضمن «حوار أبوظبي للفضاء»، ضرورة الاستفادة التجارية من المحطات الفضائية الدولية ما يدعم تطوير القطاع، ويضاعف فرص الانتقال إلى مرحلة جديدة مع شركات السياحة الفضائية، لتصبح المحطات الفضائية بمثابة مستوطنات للبشر.

وناقش المتحدثون في الجلسة التي شارك فيها الدكتور محمد التميمي، محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، بالمملكة العربية السعودية، والدكتور هيروشي ياماكاوا، رئيس وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، والدكتور سانغ ريول لي، رئيس المعهد الكوري لأبحاث الفضاء، وسردار يلدريم، مدير وكالة الفضاء التركية، وليونيل سوشيه، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات بالمركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية، وكويتشي واكاتا، رائد فضاء الوكالة اليابانية، كيفية إدارة الدول الموقعة للأنشطة التجارية في القطاع الخاص واستخدام الموارد الفضائية، وإرساء علاقات تعاون دولية أقوى، من أجل استكشاف الفضاء واستخدامه للأغراض المدنية.

وأجاب المشاركون في الجلسة التي أدارها دان مورفي، مذيع ومراسل «سي ان بي سي» عن تساؤلات عن مدى تأثير مؤسسات الاستكشاف الفضائي في عمليات التطوير، وأحدث المستجدات من الدول الموقعة على اتفاقيات أرتميس في أبرز الإنجازات التي تحققت ومدى التقدم الذي أحرز.

الاستثمار في قطاع الفضاء

أكد الدكتور محمد التميمي، أن استضافة أبوظبي لحوار الفضاء يعزز دور الإمارات وريادتها في القطاع الفضائي والمساهمة في معالجة التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وقال إن هناك تحولاً كبيراً من القطاعات الحكومية إلى القطاعات الخاصة في الفضاء ما يزيد من رغبة المستثمرين في الاستثمار فيه، ويعزز الشراكة الحكومية والخاصة في هذا المجال.

وكشف أن السعودية، ستعلن استراتيجية فضائية سعودية جديدة في بداية العام القادم 2023، وتسعى إلى بناء شراكات أكبر مع الدول وفق تحالف اتفاقية «أرتميس».

وأضاف أن هناك الكثير من الروار السعوديين سيصعدون للفضاء عام 2023 وستكون هناك أول امراة سعودية وعربية تصعد للفضاء. مشيرا إلى أن هناك الكثير من الشراكات والتعاون الدولي والتعاون مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن جميع المؤشرات تشير إلى أن هناك رغبة كبيرة من القطاع الخاص للاستثمار في الصناعة الفضائية، ويجب أن نكون مستعدين للاستكشافات الجديدة فيما بعد القمر، وهناك أنشطة خاصة بملايين الدولارات تتعلق بالاستثمار التجاري في الفضاء.

مشاريع تعاونية دولية

فيما أكد الدكتور هيروشي ياماكاوا، أن اليابان لديها مشاريع تعاونية مع 70 دولة، وضرورة تعزيز التعاون والتحالف بين الدول لمعالجة التحديات لاستشراف مستقبل القطاع الفضائي.

وأكد أن الحوار هدفه تحقيق فضاء مستدام وخلق بيئة تعاونية مبنية على الخبرة والثقة والتعاون بين الدول، مضيفاً «نحن بصدد الاستفادة التجارية من المحطات الفضائية الدولية، ما ينقلنا للمرحلة التالية، والتعاون مع شركات متعددة عن السياحة الفضائية وأن تكون المحطات الفضائية مستوطنات للبشر هناك، وهذا هو الوقت المناسب في تاريخ الفضاء عندما نستطيع الاستفادة التجارية من المحطات الفضائية ونسعى للمزيد من التعاون لتحقيق هذا الهدف».

تطوير صناعة الأنشطة الفضائية

قال الدكتور سانغ ريول لي: إن العام الجاري 2022 شهد تطورات عدّة في القطاع الفضائي الكوري، منها الإطلاق الناجح نحو القمر. وفي أغسطس أطلق مشروع استكشاف الفضاء الأول للهبوط في المدار القمري، لتعزيز استكشاف الفضاء في المستقبل وإرسال البعثات الفضائية.

وأضاف أن الأعوام الخمسة المقبلة ستشهد مضاعفة إطلاق المشاريع الفضائية الجديدة وتطوير وصناعة الأنشطة الفضائية، وفقاً لخريطة الطريق الكورية، لتعزز التعاون وبناء الشراكة والتحالفات الدولية.

وأكد ضرورة تعزيز التحالف والشراكات الدولية في الفضاء، وهناك عشرات المليارات من الدولارات أنفقت في الفضاء، وحصل الجميع على كثير من المنافع والعوائد الفضائية والعلمية، ما يدعو إلى ضرورة التضافر لتطوير تقنيات الفضاء واستحداث أسس متينة وقوية.

بعثة للقمر

وذكر سردار يلدريم، أن تركيا دولة ناشئة في الفضاء، وتسعى لمواكبة التطورات فيه. مشيرا إلى ان هناك خطة فضائية كاملة تسعى تركيا إلى تحقيقها خلال السنوات المقبلة، تشمل إرسال بعثة للقمر خلال العامين المقبلين، وتصنيع روبوت علمي ووضعه في مدار القمر.

وأضاف أن وكالة الفضاء التركية تهدف إلى اختبار التكنولوجيا المستقبلية لتجاوز استكشافات الفضائية للقمر والمريخ، ويجب تعزيز التعاون والتحالف بين الدول للوصول إلى تلك الاهداف التي تفيد العالم.

شراكات جديدة

وأكد ليونيل سوشيه، أن فرنسا لديها كثير من التحالفات الدولية لتعزيز الكفاءات وإرسال البعثات الخاصة للفضاء والهبوط على مدار القمر وتصميم السفن الفضائية.

وأضاف أن فرنسا بصدد بناء 3 شراكات جديدة مع الولايات المتحددة، لتعزيز عملية وصناعة والاستثمار في القطاع الفضائي. مؤكداً ضرورة التعاون بين الجميع لاكتشاف الفضاء في المستقبل.

وأشار إلى أن هناك مشاريع فضائية وشركات ناشئة التي تعمل على تطوير الأنظمة وتقديم مقترحات لعمل تجارب فوق سطح القمر، وتتطلب المزيد من التعاون بين الدول والقطاع الخاص.

تعاظم دور تطبيقات الفضاء

واستهل رائد الفضاء الياباني كويتشي واكاتا، كلمته المسجلة من محطة الفضاء الدولية، بالثناء على المكانة التي وصلت إليها دولة الإمارات قائلاً: حققت دولة الإمارات في ثماني سنوات إنجازات كبيرة في الفضاء، بفضل استراتيجيتها التي تراعي استدامة القطاع وتعاونها المثمر مع مختلف الدول من دون النظر الى التكتلات.

وأكد أن هناك حاجة ماسّة لإبرام تعاون بين الدول المختلفة، بعد تعاظم دور تطبيقات الفضاء التي باتت تحمل حلولاً لكثير من التحديات التي تواجه العالم اليوم، وتعتمد على البنى التحتية للأقمار الاصطناعية، وعلى التطبيقات الفضائية، ما يجعل تعزيز التعاون الدولي أمراً حتمياً، على الجميع ترسيخه من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتصدي للتحديات العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrysbbzr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"