عادي

«شجرة الصمود» في مهرجان أردني

19:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أقدم شجرة زيتون في الأردن
جانب من احتفاء المهرجان بصمودها

عمّان: «الخليج»

احتفى مهرجان أردني بأقدم شجرة زيتون ما زالت مُعمّرة في قرية «هضيب الريح» ضمن محمية منطقة وادي رم الطبيعية جنوبي المملكة.

وخصص مهرجان الزيتون الوطني الذي اختتم فعالياته الأحد، ركناً لما يُطلق عليها «شجرة التحدي والصمود» ضمّ مجموعة صور و«بوسترات» ونماذج إنتاجية ومعلومات حولها.

وقال صالح النعيمات، مدير منطقة رم الطبيعية: إن «الشجرة عمرها نحو ألف عام وتُعد من مكونات الإرث الطبيعي والتنوع الحيوي في المحمية ومن الأشجار الأصيلة النادرة فيها».

وجاء في سجلات المركز الوطني للبحوث الزراعية أن دراسات أردنية- فرنسية أثبتت أن قرية «هضيب الريح» هي أقدم منطقة في العالم شهدت زراعة أشجار الزيتون، وذلك بعد تحليل الرماد في مواقد يعود تاريخها إلى العصر النحاسي وتحديداً 5400 قبل الميلاد.

وحسب الدراسات فإن أقدم زراعة للزيتون في العالم يعود إلى 4200 قبل الميلاد شهدته القرية التي استخدم سكنها أغصان الأشجار في طهو الطعام.

وذكر د. نزار حداد، مدير المركز أن شجرة الزيتون المُحتفى بها تُعد الأقدم حالياً وظلت صامدة رغم قساوة الظروف المناخية لاسيما أنها قريبة من سفوح الجبال مما ساعد على وجود حصاد مائي نتيجة الأمطار.

ولفت حداد إلى تتبع أشجار الزيتون المُعمّرة في عموم المملكة وثبوت وجود أكبر وثاني أقدم شجرة في محافظة عجلون شمال غربي الأردن.

https://tinyurl.com/4wv8u58n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"