عادي
اللقاح فعال وآمن للوقاية من الإصابة بنسبة نجاح عالية

«صحة أبوظبي» تعتمد عدداً من الصيدليات لتقديم تطعيم الأنفلونزا الموسمية

18:30 مساء
قراءة دقيقتين
تطعيم الأنفلونزا الموسمية
تطعيم الأنفلونزا الموسمية
اعتمدت «دائرة الصحة - أبوظبي» الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي عدداً من الصيدليات في الإمارة لتقديم تطعيم الأنفلونزا الموسمية.
يأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الدائرة، لتعزيز وصول أفراد المجتمع للخدمات الصحية الوقائية وضمان توافرها بشكل أكثر سهولة ويسر بما يعزز صحتهم وسلامتهم.
وتضم قائمة الصيدليات المعتمدة: «المنارة - ياس مول» و«الثقة العالمية» و«الثقة الدولية» وفروعاً لصيدلية «العين».
وتعمل الدائرة على اعتماد المزيد من الصيدليات لتقديم تطعيم الأنفلونزا الموسمية والتطعيمات الأخرى، في مختلف أرجاء الإمارة. ويأتي اعتماد الصيدليات وفقاً لجملة من المعايير والإجراءات التي حددتها الدائرة والواجب توافرها في الصيدليات لحصولها على الترخيص لتقديم هذه الخدمة.
وقالت هند الزعابي، المديرة التنفيذية لقطاع منشآت الرعاية الصحية: تحرص الدائرة على مواصلة تمكين القطاع الصحي للارتقاء بتجربة المرضى، وتعزيز الوصول، وتوافر أفضل الخدمات الصحية العلاجية والوقائية لأفراد المجتمع بكل سهولة ويُسر.
يأتي ذلك ضمن جهودها لمواصلة ترسيخ مكانة الإمارة وجهةً رائدةً للرعاية الصحية وتحقيقاً لرؤيتها القائمة في جعل أبوظبي مجتمعاً معافى.
وقالت الدكتورة فريدة الحوسني، المديرة التنفيذية لقطاع الأمراض المعدية في «مركز أبوظبي للصحة العامة» إن لقاح الأنفلونزا الموسمية فعال وآمن للوقاية من الإصابة بها بنسبة نجاح عالية. وبالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين نتتخذ عدداً من الإجراءات، للحدّ من انتشار عدوى الأنفلونزا، وتذكير المجتمع بأخذ اللقاح سنوياً قبل موسم الأنفلونزا. كما ننفذ حملات توعية وتثقيف لرفع مستوى الوعي بالوقاية من المرض، وأهمية التطعيم. كما يتابع المركز من كثب حالات الأنفلونزا في المجتمع، عبر نظام التقصي. واعتماد الدائرة مجموعة من الصيدليات لتقديم خدمة تطعيم الأنفلونزا، مكمل لبرنامج التطعيم.
وجميع الذين يتجاوز أعمارهم 18 عاماً، مؤهلون للحصول على التطعيم، ويكون مجانياً لحاملي الضمان الصحي «ثقة» وللفئات الأكثر عرضة للإصابة، ككوادر الرعاية الصحية والحوامل والمسنين من عمر 50 عاماً وما فوق، والحجاج والمعتمرين.
والأنفلونزا مرض موسمي يحدث بسبب الفيروس ويؤثر بشكل رئيسي في الجهاز التنفسي، لاسيما الأنف والبلعوم. وتراوح الأعراض من الخفيفة إلى الشديدة، حيث يحتاج معظم المصابين بين أيام قليلة وأسبوعين، للتعافي. وقد يتطور لدى المصابين التهاب في الرئة أو الأذن أو الجيوب الأنفية، أو تدهور عام في الصحة. ولربما تسبب فيروس الأنفلونزا بمضاعفات شديدة لدى الأطفال الصغار والحوامل وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة أو منقوصي المناعة.
والتطعيم من أكثر الطرائق فاعلية للوقاية، ويحمي من سلالات الفيروسات الشائعة التي تسبب الأنفلونزا ويحدّث سنوياً لضمان قدرته على توفير المناعة اللازمة للجسم، وتصل فاعلية التطعيم لذروتها بعد أسبوعين من تلقي التطعيم. وقدّم نحو 70 ألف لقاح أنفلونزا في أبوظبي، بين سبتمبر وأكتوبر 2022، ما يؤكد الزيادة الكبيرة في الوعي بفائدة التطعيمات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32p9x8cf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"