عادي
تستضيف «بعد كل سبرينج ڤيل، كوارث ومدن ملاهي»

«عروض الشارقة» تمزج بين المسرح والفنون البصرية والأداء

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
لقطة من العرض
لقطة من العرض
تستضيف مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامج «عروض الشارقة»، عرضاً جديداً بعنوان «بعد كل سبرينج ڤيل، كوارث ومدن ملاهي» للفنانة مييت وارلوب، وذلك يومي 6 و7 ديسمبر/ كانون الأول 2022، في بيت عبيد الشامسي التراثي.
تمزج الفنانة مييت وارلوب ما بين المسرح والفنون البصرية وفنون الأداء، في عروض ذات تأثير مذهل على الجمهور بما تحمله من مُخيّلة واسعة وطفولية تبدو وكأنها أفلتت من عقالها على الخشبة، حيث توجد الفوضى مع النظام في حالة لا تنتهي من التضاد. في عرض «بعد كل سبرينج ڤيل، كوارث ومدن ملاهي» يدور سرد مملوء بالمفاجآت حول منزل من الكرتون أبطاله شخصيات غرائبية لها أجساد هجينة نصفها بشر ونصفها أشياء، حيث تتم رواية قصة تلك الجماعة الفاشلة رغم مأساويتها بخفة الرسوم المتحركة وعبر سلسلة من الأحداث الدرامية الصغيرة التي تحمل درجات متنوعة من الكوميديا مع الإحساس الدائم بإمكانية حدوث مصيبة في أي وقت.
يحمل العرض سلسلة من الأفعال الكوميدية التي تبدو خرقاء بشكل مقصود، وأحداث فكاهية مربكة، ومواقف سريالية تشبه ما نراه في الحلم ولا يمكن معها الفصل بين الحزن والفكاهة، ويتولد السحر مما يبدو اعتيادياً.
عروض وارلوب مشبعة بروح دعابة غرائبية ومُقلقة بشكل ماكر، وهي تحمل إلى خشبة المسرح كائنات متورطة في أفعال غير متوقعة لكنها مألوفة، إذ تقدم لغة بصرية خاصة جداً تحمل طابعاً سريالياً، كأنها تدعو الجمهور لركوب ألعاب مدينة ملاهي، مولدةً أحاسيس مملوءة بالبهجة الخادعة حين تتناول موضوعات وعلاقات اجتماعية معقدة للغاية، بالإضافة للعروض الحية تشمل أعمال وارلوب مداخلات وتجهيزات فنية قدمت حول العالم في العديد من المهرجانات المسرحية والمتاحف وقاعات العرض، وفي عام 2019 وحده، تم تقديم ما لا يقل عن خمس وثمانين ليلة عرض لأعمالها في أوروبا والعالم.
نالت مييت وارلوب درجة الماجستير في الفنون البصرية من الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في مدينة غينت في بلجيكا، ومنحتها لجنة التحكيم في جامعة كاسك جائزة فرانسيسكوس بيك على مشروع تخرجها، وكذلك حصلت على جائزة المسرح الشاب من مسرح أوستند تياتر آن زي.
«بعد كل سبرينج ڤيل، كوارث ومدن ملاهي» جزء من سلسلة عروض الأداء التي تقام في الأماكن المفتوحة والساحات والشوارع والمنازل القديمة والمسارح في الشارقة، ويدعو الجمهور المحلّي لاكتشاف التقاطعات والمساحات المشتركة بين مختلف الممارسات الفنية بما تحمله من أفكار وقيم وجماليات، وذلك عندما ترتبط بشكل وثيق بخصوصية المدينة وسكّانها وفضاءاتها الحضرية، وما لها من أهمية تاريخية ومستقبلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuzwvdky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"