عادي
وسط مشاركة قوية من «إيرباص» و«بوينج»

أحمد بن سعيد يفتتح «ميبا 2022» لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة

17:25 مساء
قراءة 6 دقائق
أحمد بن سعيد يفتتح «ميبا 2022» (تصوير: صلاح عمر)
أحمد بن سعيد يفتتح «ميبا 2022» (تصوير: صلاح عمر)

دبي: أنور داود
افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، الدورة التاسعة من معرض «ميبا 2022» لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة، في موقع معرض دبي للطيران لمطار آل مكتوم الدولي، وبحضور أبرز قادة قطاع طيران رجال الأعمال والطيران الخاص.
وأكد خبراء أن دولة الإمارات وتحديداً دبي، فضلاً عن منطقة الشرق الأوسط، تسجل نمواً قوياً في حركة الطيران الخاص، مما يجعلها وجهة مهمة للمشغلين وشركات الخدمات المرتبطة بالقطاع، مشيرين إلى أن هنالك اهتماماً كبيراً من قبل مصنعي الطائرات ومقدمي الخدمات بمنطقة الشرق الأوسط، ولاسيما أنها تستحوذ على حصة كبيرة من الطائرات الخاصة ولاسيما عريضة البدن.

الصورة
أحمد بن سعيد يفتتح «ميبا 2022» (تصوير: صلاح عمر)

وتوقع الخبراء أن يواصل قطاع الطيران الخاص أدائه القوي، مع زيادة الطلب من قبل المستخدمين، فضلاً عن المنشآت عالية المستوى التي توفرها الإمارات وخاص أن دبي لديها مبنى خاص للطيران الخاص في دبي الجنوب، فضلاَ عن التسهيلات التي توفرها الشركات والجهات المختصة لدعم القطاع.
وترسيخاً لمكانته كمنصة عالمية رائدة، شهد المعرض مشاركة واسعة من نخبة قادة في قطاع طيران رجال الأعمال والطيران الخاص من أكثر من 95 دولة في الدورة التي تستمر حتى 8 ديسمبر الجاري.
ويواصل المعرض استقطابه للمزيد من الحضور على مستوى الجهات العارضة وغيرهم من الأطراف المعنية في القطاع، حيث شهد اليوم الأول مجموعة من جلسات التواصل والنقاش لإعادة رسم ملامح مستقبل القطاع والارتقاء به نحو آفاق جديدة، وشملت الموضوعات الرئيسية مستقبل الطيران والاستدامة والأسواق الناشئة واللوائح التنظيمية، بالإضافة إلى التركيز على التحول الرقمي وبلوك تشين والذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة.
وقال علي أحمد النقبي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الاعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ميبا): «يواصل قطاع طيران رجال الأعمال والطيران الخاص تحقيقه معدلات نمو متزايدة، إلى جانب إطلاق العديد من المبادرات الجديدة والتي تم تسليط الضوء عليها في معرض»ميبا«2022، كما شهد اليوم الأول العديد من حلقات التواصل التي جمعت بين الزوار والعارضين، إلى جانب إطلاق التقنيات الجديدة الرائدة في السوق والحلول المستدامة التي ستلعب دوراً حيوياً في مستقبل القطاع. ويسعدنا العمل مع قادة القطاع والمتخصصين العالميين لتقديم الدورة الأبرز للمعرض».

الصورة
معرض الطيران الخاص «ميبا 2022» (تصوير: صلاح عمر)
  • بوينج

وقال أليكس فكتو مدير التسويق في شركة بوينغ لطيران رجال الأعمال إن دولة الإمارات تحتضن 2 من أكبر مشغلي طائرات بوينج لرجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، مضيفاً أن المنطقة تستحوذ على 50% من طائرات بوينج لرجال الأعمال عريضة البدن.
وأضاف في تصريحات صحفية خلال لقاء في جناح الشركة خلال معرض ميبا 2022 أن الإمارات والسعودية تستحوذان على أكبر حجم أسطول طائرات بوينج لرجال الأعمال من حيث الدول، محتلتين المركزين الثاني والثالث.
وأشار إلى أن أداء حركة الطيران الخاص جيدا جدا، منذ انتشار الوباء، فقد كان في وقت ما أعلى بنسبة 20% تقريبا من أرقام ما قبل الوباء فيما يتعلق بحركة المغادرة وساعات العمل في مجتمع الطائرات الخاصة، وهذا أعلى بكثير من الطيران التجاري، وهو حوالي 75% من أعداد ما قبل الجائحة. لذلك تعافى الطيران الخاص بشكل أسرع بقوة أكبر بكثير.
وأشار إلى أن حركة الطيران في الشرق الأوسط أعلى بنسبة تصل إلى 19% من مستويات العام الماضي، لكنها لا تزال مرتفعة بنسبة 62% من مستويات 2019، ولهذا يعتبر هذا السوق قوي للغاية.

الصورة
معرض الطيران الخاص «ميبا 2022» (تصوير: صلاح عمر)
  • إيرباص

من جانبه، قال بينوا ديفورج رئيس «إيرباص لطائرات رجال الأعمال»، عن طيران أولى طائرات الأعمال كبيرة الحجم من طراز «ACJ TwoTwenty» في سماء دبي خلال الأشهر الأولى من العام المقبل 2023.
وأضاف إنه من المتوقع تسجل منطقة الشرق الأوسط نمواً كبيراً في الطلب على طائرات رجال الأعمال خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأشار في تصريحات صحفية خلال مؤتمر على هامش «ميبا 2022»، إلى أن حركة الطيران الخاص سجلت انتعاشاً كبيراً خلال العام 2022 وتجاوزت مستويات ما قبل الجائحة بأكثر من 42%، لافتاً إلى نجاح ايرباص لطائرات رجال الأعمال بتسليم 5 طائرات هذا العام وتلقى 6 طلبيات.
وتوقع ديفورج طلب أكثر من 15 طائرة رجال أعمال من إيرباص في الشرق الأوسط خلال السنوات الخمس المقبلة في ظل التوقعات بقيام العملاء بعمليات إحلال وتجديد لأساطيل الطائرة الخاصة لاسيما والتي يتجاوز عمرها التشغيلي أكثر من 15 عاماً.
وقال إن طائرة إيرباص 220 لرجال الأعمال الكبيرة وطويلة المدى ستحدث تغيراً جوهريا في سوق الطيران الخاص خاصة وأنها تجمع بين المدى العابر للقارات وبين المساحة الشخصية الأوسع وأعلى مستويات الراحة للركاب، فضلاً عن أحدث منصات التكنولوجيا التي تضمن الموثوقية العالية والتوفير من الناحية الاقتصادية.
وفي حديثه عن مشاركة إيرباص في معرض «ميبا»، قال بينوا ديفورج رئيس شركة «إيرباص لطائرات الأعمال»: «تعتبر منطقة الشرق الأوسط واحدة من أبرز أسواق إيرباص لطائرات رجال الأعمال، ونفخر بأن نكون في دورة هذا العام من المعرض، واستعراض أحدث ابتكاراتنا في قطاع طيران رجال الأعمال. ونشهد اليوم وجود العديد من الفرص الواعدة في المنطقة لناحية تحقيق المزيد من النمو وتجديد الطائرات، وخاصة مع وجود أكثر من 100 طائرة خاصة كبيرة تجاوز عمرها 15 عاماً، وهو ما يمثل أكثر من 40٪ من الأسطول. ومن خلال حلول ACJ Connect الخاصة بنا، نقدم الطائرات الخاصة الأكثر تقدماً واستدامة، مع تقنيات اتصال متطورة وترفيه وعمليات تشغيل على متن الطائرة. ونتطلع إلى المزيد من التعاون مع عملائنا الإقليميين والعالميين لسنوات قادمة».
من جانبه، قال محمد حسين، المدير التنفيذي لشركة رويال جت: «يعتبر معرض»ميبا«منصة عالمية لالتقاء أبرز العاملين في القطاع من المهتمين والخبراء ورواد الأعمال وصناع القرار والعملاء حول العالم، إذ يشكل منصة فريدة للتواصل والتفاعل لرسم ملامح القطاع، إضافة إلى توفير فرصة المشاركة في مجموعة من الجلسات النقاشية الملهمة وإطلاق أحدث الحلول التقنية وحلول التحول الرقمي، وغيرها الكثير».

الصورة
معرض الطيران الخاص «ميبا 2022» (تصوير: صلاح عمر)
  • الطائرات

وقام عدد كبير من العارضين بعرض أحدث الطائرات والتقنيات والحلول في ضوء النمو الملحوظ الذي حققه قطاع طيران رجال الأعمال على مدى السنوات القليلة الماضية. وفي الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى وصول سوق الطائرات الخاصة العالمية إلى ما يقرب من 40 مليار دولار في عام 2025، مرتفعاً من حوالي 26 مليار دولار في عام 2021، قدم العارضون سلسلة من الطائرات المبتكرة الجديدة، وجميعها مجهزة بميزات متخصصة.
وشملت قائمة الطائرات المعروضة، بوينغ 737، وبوينغ سكاي ليدي 767-200ER، وداسولت أفييشن فالكون 8X، وبومبارديه أيروسبيس جلوبال 7500، إمبراير بريتور 600، وجولفستريم إيروسبيس G700، وG650ER، وإيرباص أيه سي جيه 22، وفينوم 300E، وليرجيت 60XR، وغيرها.

  • جلسات

وانطلقت فعاليات مؤتمر «بيز أف» للمرة الأولى، والذي ضم سلسلة من سبعة عروض تقديمية وجلسات نقاشية ركزت على نماذج أعمال الطائرات الخاصة المستقبلية، وكان محور أجندة اليوم الأول من المعرض موضوع الاستدامة. وشهدت جلسة نقاشية عقدت تحت عنوان «استراتيجيات لاستدامة طيران الأعمال» مشاركة كل من رولاند فنسنت، مدير في JETNET iQ، وألكسندر جيهشان، المدير التجاري والعام لمنطقة الشرق الأوسط التجاري في Air BP، وترين براثين، مدير أول الاستدامة في قسم أسواق الكربون في World Kinect Energy، وأدار الجلسة دوغلاس كار، نائب الرئيس الأول لشؤون السلامة والأمن والاستدامة والشؤون الدولية في الرابطة الوطنية لطيران الأعمال. وركزت الجلسة على وقود الطيران المستدام ومناهج الحد من البصمة الكربونية للقطاع.
وخلال الجلسة قال دوغلاس كار: «يواجه قطاع الطيران مجموعة من التحديات غير المسبوقة لتحقيق الاستدامة، وخاصة قطاع طيران رجال الأعمال والطيران الخاص، ولابد الإشارة إلى الجهود التي يبذلها القطاع ككل لتحقيق الحياد الكربوني، إذ يُعدّ الوقود أكبر فرصة فردية لجعل الطيران أكثر استدامة».
من جانبه، قال ألكسندر جيهشان: «ينصب الكثير من التركيز على وقود الطيران المستدام (SAF )، الذي يشارك وقود الطائرات الكثير من التركيبات الكيميائية، مما يجعله مصدراً واعداً للقطاع كحل يمكن استخدامه دون أي تغييرات في الطائرات الحالية. ويمكن للوقود المستدام تقليل الانبعاثات بنسبة 80٪ على مدار عمر الطائرة».
وشهد اليوم الأول من المعرض، الإعلان عن مجموعة من الاتفاقيات، حيث حصلت شركة Lufthansa Technik على عقدٍ لاستكمال مقصورة كبار الشخصيات لطائرة ACJ320neo. وفي الوقت نفسه، احتفلت مجموعة Empire Aviation Group بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لتأسيسها في المعرض وأعلنت عن إدخال طائرة بوينغ للطائرات الخاصة في أسطولها الإقليمي من طائرات رجال الأعمال، إضافة إلى توقيعها مذكرة تفاهم مع مركز محمد بن راشد للطيران في دبي الجنوب وذلك لتطوير مرفق طيران أعمال جديد متعدد الأغراض على قطعة أرض مجاورة لمبنى كبار الشخصيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh2cpsh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"