عادي

«المسار التراثي» لبلدية عجمان يحصد المركز الثاني في مهرجان العمارة العالمي بلشبونة

19:33 مساء
قراءة دقيقتين

حصد مشروع المسار التراثي الذي دشنته دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، المركز الثاني في مهرجان العمارة العالمي، الذي أقيم مؤخراً في مدينة لشبونة بالبرتغال، وحظي بمشاركات من مختلف دول العالم، بما في ذلك البرتغال وماليزيا وفنلندا والمكسيك وتركيا وأستراليا واليابان والهند والمملكة المتحدة.

وتمكن المشروع من الفوز في المهرجان العالمي الذي يحمل عنوان «معاً»، ليحتفل المهرجان بأفضل المباني الجديدة المكتملة ومشاريع تصميم المناظر الطبيعية، كما ناقش كيفية استجابة العمارة لتجديد الحياة الاجتماعية بعد جائحة (كوفيد- 19).

وأكد عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، أن المشروع يبرز الصورة الإيجابية لإمارة عجمان النابضة بالحياة والجاذبة لسكان وزوار وسياح ومستثمرين ويحقق الهدف الاستراتيجي المتمثل في تحقيق الترابط بين عناصر البنية التحتية والمجتمعات السكنية، موضحاً أن المشروع النوعي الذي تنفذه الدائرة حالياً يربط المباني التراثية بداية من متحف عجمان والحي التراثي وصولاً لسوق صالح والمباني التراثية في منطقة النخيل ليمتد إلى الواجهة البحرية.

وأوضح أن المسار سُينجز بالكامل مطلع العام المقبل 2023، ليكون بطول 1.025كم ومخصصاً للمشي فقط، تعزيزاً للسياحة المستدامة وتشجيعاً لممارسة الرياضة.

وأشار إلى أن المسار يضم 3 مناطق، ما يسمح بسلاسة المزج بين القديم والحديث، وسط بيئة نابضة بالحياة لتتضمن الأكشاك والأسواق مما يعكس تجربة إماراتية نوعية باستخدام الحلول الطبيعية المستدامة.

من جهته بين الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية بالدائرة، أن الدائرة تهدف الى تطوير المنطقة القديمة في عجمان والمحافظة على الأصل القائم بما يتوافق مع المخطط الحضري 2040، موضحاً أن المشروع يجمع الماضي العريق بالحاضر والتطور في منطقة عجمان الثقافية التي وظفت شوارع الإمارة والمساحات المجتمعية لتحقيق الاتصال والتماسك الاجتماعي بشكل متناغم، لصالح السكان والزوار والسياح.

وتابع أن المشروع الذي يعد ثمرة التعاون وتبادل الخبرات مع الاستشاريين DMI وVERFORM، يعتمد على ربط المسارات المستوحاة من الطبيعة مع الأفنية والنسيج الحضري والمساحات المفتوحة والواجهة البحرية والأماكن التاريخية، مع توفر المرونة اللازمة لاستيعاب احتياجات التمدن سريع الحركة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muh75e7r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"