عادي

«تيسلا» تنفي تقارير عن خفض الإنتاج في «جيجا شنغهاي»

11:30 صباحا
قراءة دقيقتين
نفت صانعة السيارات الكهربائية، «تيسلا»، التقارير التي تناولت عزمها خفض الإنتاج في مصنع شنغهاي الصيني. وقالت الشركة الأمريكية في بيان نقلته «رويترز»، إن التقارير التي أشارت إلى أن مصنع «جيجا شنغهاي» سيقلص الإنتاج «غير صحيحة».
ونقلت وكالات الأنباء، عن مصادر قولها إن «تيسلا» تخطط لخفض الإنتاج في شنغهاي، كعلامة على أن الطلب في الصين لا يرقى إلى مستوى التوقعات. وقدرت المصادر أن الخطوة يمكن أن تقلل الإنتاج بنحو 20%.
وتشير التخفيضات الأخيرة في الأسعار والحوافز الإضافية مثل دعم التأمين، إلى جانب فترات التسليم الأقصر، إلى أن الطلب فشل في مواكبة العرض بعد أن ضاعفت الترقية قدرة المصنع إلى حوالي مليون سيارة سنوياً.
وانخفضت شحنات تيسلا للصين في أكتوبر بعد أن وصلت إلى مستوى قياسي في سبتمبر.
وقالت جونهينغ لي، الرئيس التنفيذي لشركة «جاي إل وارين كابيتال» أبحاث الأسهم، في مذكرة بتاريخ 22 نوفمبر، إن الطاقة الإنتاجية الكاملة في مصنع شنغهاي تبلغ حوالي 85000 سيارة شهرياً. وقالت «بدون مزيد من العروض الترويجية، من المرجح أن تعود الطلبات الجديدة من السوق المحلية لطبيعتها إلى 25 ألفاً في ديسمبر»، مضيفة أن زيادة الإنتاج لا يمكن استيعابها بالكامل عن طريق الصادرات.
تواجه «تيسلا» منافسة مكثفة من شركات صناعة السيارات المحلية مثل «بي واي دي» و«مجموعة سيارات جوانزو»، اللتين ترفعان الأسعار في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم. سجلت «بي واي دي» الشهر التاسع على التوالي من المبيعات القياسية في نوفمبر، حيث تجاوزت عمليات التسليم 230 ألفاً، بما في ذلك ما يقرب من 114ألف طراز يعمل بالكهرباء النقية.
عادت موثوقية «تيسلا» أيضاً إلى دائرة الضوء بعد معاناتها من عمليتي سحب في الصين الشهر الماضي، لإصلاح البرامج وبعض المركبات لإعادة الصيانة. وأثار حادث تحطم قاتل مؤخراً في طراز «واي» وأسفر عن مقتل شخصين، نقاشاً جديداً حول سجل أمان تيسلا.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxjanjr9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"