عادي
أكدوا ضرورة الابتعاد عن السيادة الفردية

قيادات تدعو إلى بنية تحتية مشتركة

23:50 مساء
قراءة دقيقتين

دعا باحثون وقيادات في قطاع الفضاء خلال جلسة «الابتعاد عن السيادة الفردية نحو بنية تحتية عالمية مشتركة»، إلى ضرورة بناء بنية تحتية فضائية مشتركة والابتعاد عن السيادة الفردية وترسيخ التعاون الدولي بصورة أكبر بما يخدم كوكبنا الواحد ويسهم في حمايته من خلال تشارك وتقاسم البيانات، الأمر الذي يسهم في تطور قطاع الفضاء ويساعد العالم في كتابة عهد جديد لهذا القطاع.

وناقشت الجلسة التي شارك فيها كل من الدكتورة إين ستينامانز أستاذ مشارك في علوم المستقبل والسياسات التكنولوجيا والهندسة والسياسة العامة بكلية لندن الجامعية UCL، وبيلار زامورا أكيفيدو المدير التنفيذي بوكالة الفضاء الكولومبية، وهيرمان لودفيج مولر مدير معهد السياسة الفضائية الأوروبية، والدكتور توماس ريتر منسق سابق بين الوكالات ومستشار مدير عام وكالة الفضاء الأوروبية، أهمية بناء بنية تحتية مشتركة في مجال قطاع الفضاء، لتعزيز استكشافات الفضاء في المستقبل ومواجهة كافة التحديات المختلفة.

وأكدت الدكتورة إين ستينامانز أن البنية التحتية الفضائية المشتركة ذات جدوى لتعزيز اكتشافات الفضاء، داعية إلى تعزيز التعاون في عملية مشاركة البيانات.

من جانبها أشارت بيلار زامورا أكيفيدو إلى أن استكشاف الفضاء في الوقت الحالي مختلف عما كان في الماضي؛ حيث تمثلت الأهداف في إطلاق الأقمار الصناعية والذهاب إلى سطح القمر فقط، بينما تغيرت الآن الأهداف نحو الفضاء مما يتطلب العمل معاً من أجل تدشين بنية تحتية مشتركة بين الدول.

من جهته، أكد هيرمان لودفيج مولر أن استكشاف الفضاء ليس حكراً على جهة محددة.

فيما قال، الدكتور توماس ريتر: «دفعنا قطاع الفضاء إلى تبني وجهات نظر مختلفة فيما يتعلق بالتغير المناخي وغيره من القضايا البيئية».

وأشار إلى أن هناك أكثر من 20 دولة تعمل معاً لإطلاق الأقمار الصناعية لكن ومع ذلك يجب أن نعيد النظر في عملية مشاركة البيانات والمعارف وتناقلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mzpp556m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"