عادي

وكالة الطاقة الدولية: «المتجددة» ستتفوق على الفحم بحلول 2025

19:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها عن مصادر الطاقة المتجددة لعام 2022: «ستصبح الطاقة المتجددة أكبر مصدر لتوليد الكهرباء في العالم بحلول عام 2025، متجاوزة الفحم».

وأشار رئيس الوكالة فاتح بيرول، إلى أن أزمة الطاقة العالمية دفعت مصادر الطاقة المتجددة إلى مرحلة جديدة غير عادية من النمو الأسرع، حيث تسعى البلدان للاستفادة من مزايا أمن الطاقة لديها.

وتوقع تقرير الطاقة المتجددة لعام 2022، الذي نُشر، الثلاثاء، حدوث تحول كبير في مزيج الكهرباء في العالم، وبأن أزمة الطاقة الحالية أثارت زخماً غير مسبوق لمصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد، الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير.

وتوقع كذلك أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة ما يقرب من 40% من إنتاج الكهرباء في جميع أنحاء العالم في عام 2027، بالتزامن مع انخفاض حصة الفحم والغاز الطبيعي والطاقة النووية.

ويأتي هذا التحليل في وقت تشهد فيه أسواق الطاقة العالمية تقلبات كبيرة وتوترات جيوسياسية هائلة منذ فبراير/شباط الماضي، في أعقاب العمل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وفي أكبر مراجعة تصاعدية لها على الإطلاق لتوقعات الطاقة المتجددة، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تزداد قدرة العالم على توليد الطاقة المتجددة المركبة إلى نحو 2400 غيغاوات خلال السنوات الخمس القادمة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28jykayx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"