عادي
أبرمت تعاوناً مع أكاديمية أنور قرقاش

«الإمارات للفضاء» توقع اتفاقية شراكة مع «بيانات»

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين

ضمن فعاليات حوار أبوظبي للفضاء، وقعت وكالة الإمارات للفضاء وشركة «بيانات»، اتفاقية شراكة لتطوير وتشغيل منصة تحليل البيانات الفضائية لمجمع البيانات الفضائية، أحد المشاريع التحولية التي أعلنت عنها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستعمل «بيانات»، الرائدة في الحلول الجغرافية المكانية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، بموجب هذه الاتفاقية، على إنشاء نظام إيكولوجي مبتكر لتطبيقات مراقبة الأرض من خلال الاستفادة القصوى من إمكانات إدارة البيانات ومعالجتها على نطاق واسع، وإنشاء تقارير تحليلية بالاعتماد على الأقمار الاصطناعية المتخصصة في مراقبة الأرض؛ حيث ستسهم منصة تحليلات مجمع البيانات الفضائية، في تخزين تقارير التحليلات الجغرافية المكانية للنظام البيئي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقع اتفاقية الشراكة، سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، وحسن الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة «بيانات» بحضور عدد من المسؤولين والموظفين من كلا الجانبين.

توظيف البيانات الضخمة

وقالت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: «حريصون في وكالة الإمارات للفضاء على تعزيز الاستخدامات السلمية في قطاع الفضاء وتوظيف البيانات الضخمة وعلوم البيانات وتقنيات الفضاء لخدمة البشرية في مواجهة تحديات الاستدامة وإيجاد حلول عملية للتغلب عليها».

وأضافت: «إن المنصة تندرج ضمن الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، الرامية إلى تمكين قطاع الخدمات الفضائية وتطبيقاتها وتشجيع استخدامها بما يسهم في رفع كفاءة العمل الحكومي وتنافسية القطاع الخاص».

من جانبه، قال سالم القبيسي، «إنَّ توقيع اتفاقية الشراكة مع بيانات يأتي انطلاقاً من رؤيتنا وأهدافنا الاستراتيجية لإشراك القطاع الخاص في مبادراتنا ومشاريعنا الوطنية للنهوض بجميع مكوناتها»

من جانبه، قال حسن الحوسني: «إنَّ شراكتنا مع وكالة الإمارات للفضاء هي بداية لخارطة طريق ستسهم في إيجاد حلول للتحديات المختلفة في النظام البيئي للفضاء».

دبلوماسية الفضاء

كما أبرمت وكالة الإمارات للفضاء، وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، مذكرة تعاون مشترك لتعزيز التعاون في تأهيل الكوادر الإماراتية في مجالات دبلوماسية الفضاء، وغيرها من المجالات والمشاريع والخدمات والبرامج الأكاديمية المحتملة ذات الصلة. ووقع مذكرة التعاون سالم القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، ونيكولاي ملادينوف، مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية بالإنابة.

وأكد سالم بطي سالم القبيسي، سعي الوكالة إلى إبرام اتفاقيات مع مختلف الجهات المحلية لتعزيز التعاون في المجالات المشتركة لا سيما في تأهيل الكوادر الإماراتية.

وقال نيكولاي ملادينوف،: «تتيح أمامنا هذه الشراكة الجديدة مع وكالة الإمارات للفضاء فرصة إضافية لتوسيع شبكة علاقاتنا مع مختلف القطاعات المرتبطة بالعمل الدبلوماسي في دولة الإمارات وخارجها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sk8zk9et

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"