عادي
برعاية ذياب بن محمد بن زايد وبالشراكة مع القمة العالمية للحكومات

الدورة الثانية من الاجتماع العربي للقيادات الشابة في 12 فبراير

19:36 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال لقاء شمّا المز روعي أشرف صبحي في «قمة المعرفة» في دبي
الدكتور أشرف صبحي
جانب من نقاشات اللقاءات التمهيدية للاجتماع العربي
شمّا المزروعي في افتتاح قمة المعرفة

دبي: «الخليج»

كشفت شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، نائبة رئيس مركز الشباب العربي، موعد الدورة الثانية من الاجتماع العربي للقيادات الشابة، تحت رعاية سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مركز الشباب العربي، يوم 12 فبراير ضمن فعاليات «القمة العالمية للحكومات» بدبي، التي تنعقد من 12 إلى 15 فبراير 2023.

جاء ذلك خلال كلمتها في فعاليات افتتاح «ملتقى شباب المعرفة» الذي تنظمه «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» تحت شعار «مستقبل واعد»، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

وقالت «برعاية وتوجيهات سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد رئيس مركز الشباب العربي، سنعمل مع شركائنا في المنطقة العربية على تنظيم الدورة الثانية من الاجتماع العربي للقيادات الشابة، لتركز على تعزيز ارتباط الشباب بالهوية واللغة العربية، ودور مؤسسات تمكين الشباب، حيث ستشكل مخرجات نقاشات اللقاءات التمهيدية وتوصياتها تصوراً وفهماً أكبر لصنّاع القرار الذين سيجتمعون في فبراير عن علاقة الشباب بالهوية واللغة. وسنتوقف عندها لنتعمق فيها ونتفحص أحداثها، لنتأمل أثرها وحقيقتها، والفرص السانحة للعمل معاً على إعادة بنائها وتطويرها، وعن علاقتها بهويتنا وثقافتنا ومعرفتنا».

وأضافت «شكلت الدورة الأولى من الاجتماع الذي عقد مع اختتام معرض «إكسبو 2020 دبي» في مارس الماضي، منصة للبناء على مكتسبات مسيرة عمل المركز، وبدعم من جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، لتشكيل فريق عربي ينظر إلى الاستثمار في طاقات الشباب فرصةً لتحقيق الريادة في كل المجالات. ونتطلع في هذه الدورة إلى مشاركة فاعلة لوزراء الشباب العرب وقادة ورؤساء مؤسسات العمل الشبابي ونخبة من القيادات الشابة من مختلف أرجاء الوطن العربي والأكاديميين والباحثين، إلى جانب صنّاع القرار ومصممي السياسات المعنية بالشباب عربياً وعالمياً».

حوارات ولقاءات تمهيدية

وشارك الدكتور أشرف صبحي، في فعاليات ملتقى شباب المعرفة الذي ينظم بالتعاون مع «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي»؛ حيث أعلن افتتاح حوارات اللقاءات التمهيدية للاجتماع العربي للقيادات الشابة عبر المساحة الفكرية التي احتضنتها قمة المعرفة وسيلتقي فيها الفريق البحثي التابع لمركز الشباب العربي عدداً من الشباب العرب، ويطرح عليهم بشكل تفاعلي مجموعة من التساؤلات المرتبطة بعلاقتهم بالهوية واللغة، وستشكل إجاباتهم مصدر إلهام للمعنين بمجال تمكين الشباب العربي للسنوات القادمة، ولتفتح الطريق إلى فهم أكبر لتصميم البرامج المعنية بالتمكين والإشراك وبناء القدرات.

الشباب مستقبل الانطلاق في تقدم المعرفة

وفي هذا الإطار أكد الدكتور أشرف صبحي، أن الشباب هم المستقبل، الذي يشكل نقطة الانطلاق في تقدم المعرفة، خاصة بعد أن أصبح مفهوم التصميم المعرفي الحديث آلية عمل في الوطن العربي نحو ترسيخ هوية مبنية على تاريخ وحاضر ومستقبل.

وقال «التقدم المعرفي السريع جعل اهتمامات العالم مشتركة كما رأينا في جائحة «كورونا»، وفي مواجهة تغيّر المناخ، حيث كرست جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مواجهة التغير المناخي في قمة المناخ العالمية «كوب27» ومؤتمر الشباب العالمي «كوي17» أولوية مشتركة في الجهود العالمية بالاستفادة من المعرفة والجهد المعرفي الشبابي ومشاركة الشباب».

وأضاف في حوار مع مركز الشباب العربي بعنوان «من هو الشباب العربي» ضمن ملتقى شباب المعرفة «مبادرات مركز الشباب العربي والوزيرة شما المزروعي، مثل مبادرة «الاجتماع العربي للقيادات الشابة»، تعكس اهتمامات قياداتنا العربية بقضايا الشباب وبناء شخصيته وترسيخ سمات هويته الإيجابية والبنّاءة. وهناك عصر نهضة عربي مختلف يبدأ الآن من الشباب، حيث يتفاعل الشباب العربي مع الأحداث العربية الكبرى، كما في صعود دولة الإمارات إلى المريخ مع مشروع «مسبار الأمل».

وختم الدكتور صبحي بالقول «الخوارزميات ونظريات الطب والكيمياء استندت إلى الكثير من الأبحاث التي انطلقت من هذه المنطقة. وعلى الشباب العربي اليوم أن ينقلوا المعرفة من كل مكان في العالم. ورسالتي للشباب أن يكونوا مبدعين وينظروا إلى الجانب الإيجابي، فيما نتعاون لتعزيز تنافسية الشباب العربي في المعرفة والعلم والمهارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycpc3fyc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"