عادي

الولايات المتحدة تؤكد معارضتها للعمليات العسكرية شمال غربي سوريا

21:16 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا ترغب في أن تواصل تركيا هجماتها العسكرية في شمال غرب سوريا، على الرغم من أنها تقر بحق أنقرة في الدفاع عن نفسها.

وقال كيربي للصحفيين: «لا نريد أن نرى عمليات عسكرية تُجرى في شمال غرب سوريا، والتي ستعرض المدنيين لخطر أكبر مما هم عليه بالفعل، وتهدد جنودنا وأفرادنا في سوريا، وكذلك مهمتنا في مكافحة داعش».

وقال كيربي: إن الولايات المتحدة تقر بأن تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها، وخاصة ضد الإرهاب. وأضاف: «ندرك الخطر الذي يتعرض له الشعب التركي، لكننا لا نعتقد أن فكرة العمليات العسكرية في شمال غرب سوريا هي أفضل وسيلة لمواجهة ذلك الخطر».

وكثفت تركيا من قصفها وضرباتها الجوية على شمال سوريا في الأسابيع الأخيرة، وقالت: إنها تستعد لعملية عسكرية برية ضد المقاتلين الأكراد الذين تصفهم بالإرهابيين، لكنهم يشكلون الجزء الأكبر من «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة.

والجمعة، أكدت «قسد»، التي لعبت دوراً في هزيمة مقاتلي تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا، أنها أوقفت عمليات مكافحة الإرهاب المشتركة مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، بسبب القصف التركي على مناطق سيطرتها.

وأكد الجيش الأمريكي وقف العمليات.

وحذرت «قسد» مراراً من أن التصدي لأي توغل تركي جديد، سيؤدي إلى تحويل الموارد بعيداً عن حماية السجن الذي يضم بين جنباته أعضاء تنظيم «داعش» أو محاربة الخلايا النائمة للتنظيم التي لا تزال تشن هجمات بأسلوب الكر والفر في سوريا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yafhydft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"