عادي

شركات مواد بناء إماراتية تعزز حصص التصدير إلى آسيا وأوروبا وإفريقيا

17:45 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: حمدي سعد
عززت شركات إماراتية متخصصة في صناعة مواد البناء والتجهيزات الإنشائية صادراتها إلى أسواق العالم معتمدة على الجودة العالية والسمعة المرموقة لدولة الإمارات، حيث تعد هذه الصناعات مكوناً رئيسياً للصناعة في الدولة ومساهماً كبيراً في تطوير وإنجاز مشاريع البنية التحتية والمشاريع الإنشائية والعقارية الكبرى.
وقال ممثلو شركات لـ «الخليج» على هامش الدورة الـ 43 لمعرض الخمسة الكبار في دبي: إنها توسعت في التصدير مؤخراً في العديد من الأسواق في العالم لاسيما السوق الإفريقي والآسيوي وحتى الأوروبي، مشيرين إلى أن لديها فرصة للحصول على حصص في هذه الأسواق لما تتمتع به المنتجات من جودة عالية.
وأضافوا أن مرحلة ما بعد «كوفيد-19» تشير إلى تحسن النمو في سوق الإنشاءات في الإمارات وفي العديد من الأسواق، لاسيما مع طرح العديد من مشروعات البنية التحتية والمشاريع العقارية الجديدة داخل وخارج الدولة، ما يرفع الطلب على مواد البناء خلال العام 2023 وما بعده.

  • الصوف الصخري

وقال كيفين بيريرا، مدير عام مصنع الفجيرة للصوف الصخري، التابع لشركة الفجيرة لصناعات البناء، المملوكة لحكومة الفجيرة: إن الشركة تعد الوحيدة في الدولة المتخصصة بإنتاج الصوف الصخري الذي يستخدم لعزل المباني ضمن 5 منتجات رئيسية، كما طورت الشركة مؤخراً منتجاً لعزل المزارع المائية، مشيراً إلى أن منتجات الشركة تصدر إلى جميع دول الخليج والعديد من الدول العربية وإفريقيا.
وأضاف بيريرا أن الشركة رفعت حصص التصدير للأسواق الخارجية إلى أكثر من 50% من الإنتاج تقريباً للاستفادة من ترحيب الأسواق الخارجية بالمنتج الإماراتي ومن الجودة العالية جداً للمنتجات، كما تستهدف أسواقاًً جديدة بصورة مستمرة.

الصورة
كيفين بيريرا
  • معدات الإطفاء والسلامة

من جانبه قال المهندس محمد خليف، مدير التسويق والمبيعات في شركة «نافكو»: إن الشركة الإماراتية تصنع منتجاتها بنسبة 100% في الدولة وتصدر إلى نحو 108 أسواق حول العالم تحت شعار «صنع في الإمارات»، فيما تشمل المنتجات مضخات وأنابيب إطفاء وسيارات الحريق الخاصة بالمباني والمنشآت الخاصة بالمرافق الكبرى مثل المطارات والموانئ وغيرها باستثناء مراوح شفط الدخان التي يتم استيرادها من الخارج.
وأشار خليف إلى أن جميع مصانع الشركة في دبي ولديها مصنع آخر تحت الإنشاء حالياً لتلبية الطلب المتزايد على التجهيزات المتعلقة بسلامة المباني والمنشآت وسلامة الأفراد، والتي تقوم بعمليات تصميم المنتجات وتنفيذها ومن ثم تصديرها إلى السوق العالمي.

الصورة
محمد خليف
  • صناعة الأنابيب

بدوره قال المهندس محمد حبيب، مدير المبيعات والتسوق في شركة «راك ثيرم»، المتخصصة في صناعة الأنابيب: توفر الشركة أول نظام متكامل للتجهيزات وأنابيب لقطاع البناء عبر مكتبها في الشارقة بالإضافة إلى مجمع تصنيعي متكامل للأنابيب الحرارية في الشرق الأوسط بمساحة 40 ألف متر مربع في رأس الخيمة متكامل مع أحدث التجهيزات وتكنولوجيا التصنيع الألمانية ما يؤهلها للوصول إلى قمة أنظمة مصنعي الأنابيب الحرارية في العالم.
وأضاف حبيب أن الشركة تصدر نحو 67% من إنتاجها إلى خارج الإمارات في السوق الخليجي والعربي وآسيا وإفريقيا وأوروبا كذلك.
وأوضح حبيب أن الشركة حققت نمواً في المبيعات بنحو 34% خلال العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى أن منتجات الشركة تتمتع بالمطابقة مع أعلى المعايير العالمية في هذه الصناعة.

الصورة
محمد حبيب
https://tinyurl.com/49smp3wj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"