عادي
طائرة الرئاسة.. العملاقة ظهرت لأول مرة في 1969

«ملكة السماء».. طائرة بوينج 747 الأخيرة تخرج من المصنع

02:09 صباحا
قراءة دقيقتين

بعد أكثر من نصف قرن، تخرج آخر طائرة بوينج 747 من مصنعها في ولاية واشنطن. ظهرت الطائرة العملاقة لأول مرة في عام 1969.

كانت الطائرة التي قامت بأدوار عديدة كطائرة شحن، وطائرة تجارية قادرة على حمل ما يقرب من 500 راكب وكطائرة الرئاسة من طراز Air Force One، أكبر طائرة تجارية في العالم والأولى مع ممرين وطابقين.

اشتمل تصميم 747 على سطح ثانٍ يمتد من قمرة القيادة إلى الخلف فوق الثلث الأول من الطائرة، مما أعطاها حدبة مميزة جعلت من الممكن التعرف على الطائرة على الفور وألهمت اسما مستعارا، الحوت. بشكل أكثر أناقة، أصبحت طائرة 747 تُعرف باسم ملكة السماء.

استغرق الأمر أكثر من 50 ألف موظف في شركة بوينج أقل من 16 شهرا لإنتاج أول طائرة 747. أكملت الشركة 1573 طائرة من عذا الطراز منذ ذلك الحين.

لكن على مدار الخمسة عشر عاما الماضية، أطلقت شركة بوينج ومنافستها الأوروبية إيرباص طائرات جديدة عريضة البدن بمحركين بدلاً من أربعة محركات. كانت أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وربحية.

كانت دلتا هي آخر شركة طيران أمريكية تستخدم 747 لرحلات الركاب، التي انتهت في عام 2017، على الرغم من أن بعض شركات الطيران الدولية الأخرى تواصل تسييرها، بما في ذلك شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا.

الزبون النهائي هو شركة الشحن أطلس إير، التي طلبت أربع طائرات شحن 747-8 في وقت مبكر من هذا العام. وكان من المقرر طرح آخر طائرة من مصنع بوينج الضخم في إيفريت بواشنطن ليلة الثلاثاء.

تعود جذور شركة بوينج إلى منطقة سياتل، ولديها مصانع تجميع في ولاية واشنطن وكارولينا الجنوبية. أعلنت الشركة في مايو أنها ستنقل مقرها الرئيسي من شيكاغو إلى أرلينغتون بولاية فيرجينيا.

يجعل الانتقال إلى منطقة واشنطن العاصمة مديريها التنفيذيين أقرب إلى المسؤولين الحكوميين الفيدراليين الرئيسيين وإدارة الطيران الفيدرالية، التي تصادق على طائرات بوينج للركاب والبضائع. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzmxc4tp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"