عادي

وكالات تناقش تعزيز الشراكات في صناعة القطاع

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد قادة ورؤساء وكالات فضاء ضمن جلسة «مضاعفة الأثر من وكالات الفضاء الدولية» أهمية تطوير القوانين والتشريعات الخاصة بالفضاء بشكل يواكب المستجدات في هذا القطاع، وتعزيز الشراكات الدولية، والتركيز على الابتكار، لتطوير الصناعات المرتبطة بالفضاء، واستشراف الفرص الاقتصادية.

وشارك في الجلسة كل من سالم بطي سالم القبيسي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، وبيل نيلسون مدير وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عبر كلمة مسجلة، والدكتور محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين، وكريستيان هولي هانسن المدير العام لوكالة الفضاء النرويجية (NOSA)، وريكاردو كوندي رئيس وكالة الفضاء البرتغالية، وجويل جوزيف س.مارسيانو جونيور المدير العام لوكالة الفضاء الفلبينية، وألكساندرا بوكالا مديرة قسم الاستراتيجية والتعاون الدولي في وكالة الفضاء البولندية، فيما أدارها ريان دافي مدير التحرير في «بايلود سبيس».

وقال سالم بطي سالم القبيسي: إن لدى دولة الإمارات مشروعات فضائية مهمة، مؤكداً أن الهدف الأهم من المشروعات الإماراتية هو تعزيز القدرات والكفاءات المواطنة.

من ناحيته ذكر الدكتور محمد إبراهيم العسيري أن البحرين تبذل جهوداً كبيرة لتعزيز دور قطاع الفضاء ضمن خططها التنموية؛ حيث أطلقت بالتعاون مع الإمارات، القمر الصناعي المشترك «ضوء 1».

من جانبه أوضح بيل نيلسون خلال كلمته المسجلة، أن «حوار أبوظبي للفضاء» يعد فرصة مهمة للقطاعين العام والخاص لاستشراف التطور الكبير الذي يشهده الفضاء وتعزيز التعاون بينهما.

بدوره، قال كريستيان هولي هانسن: إن النرويج تولي أهمية كبيرة لقطاع الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية، لدوره في تطوير البنية التحتية ومراقبة التغيرات المناخية.

وقال ريكاردو كوندي: إن التعاون بين الدول ليس خياراً؛ بل هو أمر حتمي.

وذكر المدير العام لوكالة الفضاء الفلبينية، أن بلاده تسعى إلى تعزيز شراكاتها الدولية في مجال استكشاف الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bpfrwjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"