عادي
الأسهم الأوروبية تتراجع لليوم الرابع متأثرة بقلق المستثمرين

«وول ستريت» تترقب البيانات الاقتصادية لتقييم مخاطر الركود

23:39 مساء
قراءة دقيقتين

تحركت مؤشرات «وول ستريت» بين الارتفاع والانخفاض يوم الأربعاء، حيث كان المتداولون يزنون احتمالية حدوث ركود، واحتمال حدوث دورة مشي أطول من المتوقع من الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 35 نقطة أو 0.1%، بينما ارتفع مؤشر ستاندر آند بورز 500 بنسبة 0.2%. وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.1%.

ينتظر المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع للحصول على أدلة حول ما يمكن توقعه من الاحتياطي الفيدرالي.

وتتجه الأسهم نحو خسائر أسبوعية، مع انخفاض مؤشر داو جونز بنسبة 2.3%. وانخفض مؤشرا ستاندر آند بورز، وناسداك بنسبة 3% و3.8% على التوالي.

الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، متأثرة بقلق المستثمرين، وسط تزايد المخاوف من حدوث ركود، على الرغم من أن الدفعة القوية لقطاع الرعاية الصحية حدّت من الخسائر.

وخلال التداولات، هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، مواصلاً خسائره لليوم الرابع على التوالي بعد أن بدأ يستعيد عافيته بعد هبوطه في أكتوبر/تشرين الأول.

وتراجع مؤشر شركات التعدين 1.4% ليقود هبوط المؤشر ستوكس 600، بينما تراجع مؤشر الطاقة نحو واحد في المئة.

وعلى الجانب الإيجابي، ارتفع مؤشر الرعاية الصحية 1.4%. وقفز سهما سانوفي وجلاكسو سميث كلاين 13.8%، و8.1% على الترتيب.

اليابان

ولامس المؤشر نيكاي الياباني أدنى مستوى في أربعة أسابيع، الأربعاء، مقتفياً حركة بيع شهدتها أسهم التكنولوجيا في «وول ستريت» خلال الليل، إلا أن مكاسب أسهم قطاع السيارات ساعدت على الحد من الخسائر.

وأغلق نيكاي على تراجع 0.72% عند 27686.40، بعد انخفاضه في وقت سابق إلى 27646.78 للمرة الأولى منذ العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني.

وتصدر سهم طوكيو إلكترون المتخصصة في صناعة الرقائق، الخاسرين في النسبة المئوية وعدد النقاط؛ إذ هبط 3.78% ليمحو 60 نقطة من المؤشر نيكاي. كما تراجع سهم أدفانتست المنافسة 1.47%. وألقى التراجع في أسعار النفط الخام خلال الليل بثقله على أسهم شركات الطاقة، ما جعلها الأسوأ أداء بين المؤشرات الفرعية على نيكاي بتراجع 1.29%. وتصدر سهم إنبكس خسائر قطاع الطاقة وتراجع 1.62%.

كما كان مؤشر التكنولوجيا من أكبر الخاسرين بهبوط 0.72%. وأنهى المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً، التداولات على تراجع 0.1% عند 1948.31، بعدما انخفض في وقت سابق لأدنى مستوى في أربعة أسابيع عند 1938.30.

وارتفعت أسهم شركات تصنيع السيارات مستفيدة من استقرار الين قرب 137 للدولار، بعدما تراجعت العملة عن أقوى مستوى لها منذ منتصف أغسطس/آب الذي سجّلته الأسبوع الماضي، ما يعزز قيمة العائدات من المبيعات في الخارج.

وصعد سهم مازدا 1.9%، وهوندا 0.76%، وتويوتا 0.44%. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c2k6n2e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"