عادي

5.49 تريليون دولار التجارة الخارجية للصين في 11 شهراً بنمو 8.6%

10:50 صباحا
قراءة دقيقتين

وصلت قيمة التجارة الخارجية للصين إلى 38.34 تريليون يوان (5.49 تريليون دولار) خلال الأشهر الـ 11 الماضية من عام 2022، بزيادة قدرها 8.6% على أساس سنوي وذلك وفق ما ذكرت الإدارة العامة للجمارك في الصين.
وأشارت الإدارة إلى ارتفاع صادرات البلاد بنسبة 11.9% ونمو الواردات بنسبة 4.6% على أساس سنوي خلال الفترة ذاتها.

وتراجعت صادرات الصين ووارداتها في نوفمبر إلى مستويات غير مسبوقة منذ بداية 2020 في أجواء القيود الصحية التي أثرت في الاقتصاد، حسب أرقام رسمية نشرت الأربعاء.

وفي مواجهة أكبر موجة من انتشار كوفيد-19 منذ بداية الوباء - وإن بقي عدد الإصابات ضئيلاً بالمقارنة مع عدد السكان -، واصلت الدولة الآسيوية العملاقة الشهر الماضي اتباع سياستها الصحية الصارمة.

وتقضي هذه السياسة بإجراء فحوص شبه يومية للسكان وفرض حجر صحي على الذين تثبت إصابتهم وحتى الإغلاق عند ظهور إصابات. وأثرت هذه الإجراءات بطبيعة الحال في استهلاك الأسر وسلاسل التوريد والطلب التجاري.

نتيجة لذلك، انخفضت الصادرات بنسبة 8,7 في المئة خلال عام واحد، حسب الجمارك الصينية.

وتشكل هذه النسبة أكبر انخفاض يسجل منذ بداية الوباء في فبراير 2020 عندما كان النشاط متوقفاً في الصين.

من جهة أخرى، أدى خطر ركود في الولايات المتحدة وأوروبا إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة، إلى إضعاف الطلب على المنتجات الصينية.
لكن التوقعات على الأمد المتوسط قد تكون أفضل إذ إن الصين تبدو في الأيام الأخيرة في طريقها إلى تغيير السياسة المتعلقة بالجائحة مع تخفيف تدريجي لبعض القيود.

وفي نوفمبر، انخفضت الواردات بنسبة 10,6 في المئة على أساس سنوي، في أكبر تراجع منذ أيار/مايو 2020.

ومنذ التظاهرات الكبيرة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر احتجاجاً على التجاوزات في سياسة صفر كوفيد، أعلنت مدن عدة انتهاء الاختبارات الإلزامية الواسعة أو عزل المصابين.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m6knuhpd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"