عادي
5 استثناءات جديدة تسمح للمقيم بالبقاء في الخارج أكثر من 6 أشهر

فيديو| جواز الإمارات الأفضل عالمياً.. بدخول 180 دولة دون تأشيرة

15:23 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي، دبي: عماد الدين خليل

أضافت الإمارات رقماً قياسياً جديداً إلى قائمة إنجازاتها حيث أحرز جوازها تصنيف أقوى وثيقة سفر في العالم. 

وهذا وفقاً لمؤشر «آربتون كابيتال» لأقوى جواز سفر في العالم والذي يشمل المراكز العشرة الأولى التي تهيمن عليها الدول الأوروبية.

ويخول جواز السفر الإماراتي لحامله الدخول إلى 180 دولة من دون تأشيرة متفوقاً على 7 من الدول الأوروبية مثل ألمانيا والسويد وفرنسا وإيطاليا وأستراليا وتسع دول كاليابان التي صُنف جوازها على أنه الأفضل في العالم في وقت سابق من هذا العام في قائمة نشرتها شركة «هانلي وشركاه».

 وظلت الإمارات طوال الوباء أقل تأثراً بعمليات الإغلاق واسعة النطاق التي شوهدت في جميع أنحاء العالم، واعتمدت التزامات صارمة لاستخدام الأقنعة وتلقي اللقاحات.

ويُضاف تصنيف جواز السفر إلى قائمة التصنيفات العالمية المتزايدة للدولة، والتي تشمل أطول مبنى في العالم وأعمق حوض سباحة وأطول فندق.

من جهة أخرى، حدثت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، قائمة الاستثناءات الخاصة بالسماح للمقيمين في الإمارات بالبقاء خارج الدولة أكثر من 6 أشهر دون إلغاء تأشيرة الإقامة الخاصة بهم، بإضافة 5 استثناءات جديدة تضاف إلى الاستثناءات المقررة سابقاً البالغ عددها 6 استثناءات ليبلغ إجمالي الحالات المستثناة 11 حالة. 

 الاستثناءات الجديدة التي تسمح للوافد المقيم بالبقاء خارج دولة الإمارات لأكثر من 6 شهور، وفي نفس الوقت الحفاظ على صلاحية تأشيرة إقامته في الدولة.

وأوضحت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أن القاعدة العامة هي أن الوافد المقيم الحامل لتأشيرة إقامة سارية المفعول من دولة الإمارات الراغب في السفر إلى الخارج لأي سبب، يجب ألا يمكث خارج دولة الإمارات لأكثر من 180 يومًا متواصلة، وإلا يتم إبطال مفعول تأشيرة الإقامة الخاصة به وفي هذه المرحلة، لن يتمكن من دخول دولة الإمارات، إلا بعد التقدم للحصول على تصريح دخول جديد.

وتتضمن الستة استثناءات المقررة سابقاً: الزوجة الأجنبية المكفولة من زوجها الإماراتي، والوافد المقيم الذي يعمل في إحدى الجهات الحكومية ومرافقه ويتم إرساله للخارج للعلاج من قبل الإدارة الحكومية، وفي هذه الحالة يجب تقديم تقرير طبي معتمد من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أو الجهات الصحية الأخرى المعتمدة، والعمالة المنزلية المرافقة للطالب الذي يدرس، أو الشخص الذي يتعالج في الخارج، والعمالة المنزلية المرافقة لأعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الذين يمثلون دولة الإمارات في الخارج، وموظفو هذه البعثات ممن يحملون تأشيرة إقامة في دولة الإمارات، وموظفو القطاع العام ممن يتم إرسالهم من قبل الجهة لحضور دورات تدريبية أو تخصصية، أو العاملون في مكاتب أصحاب العمل في الخارج وعائلاتهم الذين يحملون تأشيرات إقامة سارية المفعول في دولة الإمارات، والطالب المقيم في دولة الإمارات، الذي يسافر إلى الخارج للدراسة في إحدى الجامعات (وفقاً لأحكام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي).

7

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m9e9tbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"