عادي
توقيع 13 اتفاقية و8 مذكرات تفاهم في يومه الثاني

1.85مليار درهم صفقات «أبوظبي الدولي للأغذية»

00:32 صباحا
قراءة 4 دقائق
خلال توقيع الشراكة

أبوظبي: «الخليج»
شهد معرض أبوظبي الدولي للأغذية الذي تنظمه مجموعة أدنيك بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، في يومه الثاني توقيع 13 صفقة و8 مذكرات تفاهم بين جهات حكومية وخاصة بقيمة إجمالية تجاوزت 544 مليون درهم.

كما تخلل المعرض الذي يقام بالتزامن مع الدورة الثامنة لمعرض أبوظبي للتمور التي تعقد بالشراكة مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، ويستمر حتى 8 ديسمبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض إطلاق العديد من المنتجات والابتكارات الجديدة.

يرتفع بذلك إجمالي صفقات المعرض في اليومين الأول والثاني إلى أكثر من 1,85 مليار درهم، توزعت على 44 صفقة.

وشهد اليوم الثاني من المعرض توقيع شرطة أبوظبي 3 صفقات مع كل من شركة كابيتال للضيافة التابعة لمجموعة أدنيك بقيمة 3 ملايين درهم، وصفقة أخرى مع فنادق أبوظبي الوطنية بقيمة وصلت إلى 45 مليون درهم، وصفقة أخرى مع شركة الأفق الملكي بقيمة 18 مليون درهم.

كما وقعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية صفقتين بقيمة إجمالية وصلت إلى حوالي 460 مليون درهم.

كما أبرمت شركة كابيتال للضيافة التابعة لمجموعة أدنيك 9 صفقات بقيمة إجمالية 18 مليوناً و300 ألف درهم، وتوزعت هذه الصفقات على صفقة بقيمة مليوني درهم مع شركة الطيبة، وصفقة أخرى بقيمة مليون و500 ألف درهم مع شركة آراميتك، وصفقة إضافية بقيمة 800 ألف درهم مع مجموعة «إيليت أجرو القابضة»، وصفقة مع شركة هتوف للتجارة والتوزيع بقيمة إجمالية بلغت مليوناً و500 ألف درهم، إضافة إلى صفقة بقيمة 9 ملايين درهم مع الاتحاد للأغذية، إلى جانب صفقة بقيمة مليون درهم مع شركة أحمد علي، وصفقة بقيمة مليوني درهم مع شركة ميراك، وصفقة أخرى مع شركة لافازا بقيمة 500 ألف درهم.

أما هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية فقد أعلنت عن توقيع 3 مذكرات تفاهم من بين 8 مذكرات تفاهم تم توقيعها خلال فعاليات اليوم الثاني من المعرض، فيما تضمنت مذكرات التفاهم الأخرى، مذكرة تفاهم عقدت بين غرفة أبوظبي والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

كما شهد المعرض توزيع الجوائز على الفائزين ب «جوائز أديف للابتكار».

على صعيد متصل، أكد عبدالله محمد المزروعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أهمية معرض أبوظبي الدولي للأغذية في تعزيز نمو قطاعات الأغذية والمشروبات والضيافة في أبوظبي وتعزيز قدراتها التنافسية، مؤكداً أن هذه القطاعات حققت نمواً ملحوظاً خلال الأعوام القليلة الماضية بفضل الأداء القوي للقطاع السياحي والنمو المتسارع في محفظة الإمارة من الأصول العقارية، بما في ذلك الفنادق والوحدات السكنية والتجارية.

ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن غرفة أبوظبي، ارتفع عدد الشركات الخاصة العاملة في قطاعات الأغذية والمشروبات والضيافة المسجلة في الغرفة بمعدل نمو سنوي مركّب بواقع 22.2% بين عامي 2018 و2022، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 1339 شركة جديدة.

فيما أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، مشروع نظام الإرشاد الذكي الخاص بأتمتة منظومة الإرشاد الزراعي في إمارة أبوظبي.

ويعد مشروع الإرشاد الذكي (SES) نظاماً رقمياً سهل الاستخدام يساعد مهندسي الإرشاد الزراعي على الوصول لكافة المزارع كما يوفر قاعدة بيانات ضخمة للمزارع في إمارة أبوظبي.

وقال مبارك القصيلي المنصوري، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في الهيئة إن برنامج الإرشاد الذكي هو أحد البرامج المهمة التي ستعتمد عليها الهيئة في دعم القدرات الفنية للقطاع الزراعي وبناء قدرات المزارعين وتحفيزهم على تبني أفضل الممارسات الزراعية، كما يوفر أداة متابعة وتقييم ميداني للبرامج والموظفين، ويُمكّن الهيئة من توثيق سجلات الزيارات التي تتم للمزارع من خلال الموقع الجغرافي والاطلاع على المزارع وتأكيد بياناتها.

وأعلنت «مجموعة أغذية» عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي، بهدف تعزيز ترابط سلاسل التوريد وتحسين الخدمات اللوجستية والكفاءات التشغيلية، إضافة إلى تسريع تنفيذ المبادرات الرقمية.

وسيعمل الجانبان في إطار الشراكة على الارتقاء بمستوى الخدمات اللوجستية في مجموعة أغذية عبر الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها مجموعة موانئ أبوظبي في مجال تقديم حلول لوجستية متكاملة ومخصصة لتلبية احتياجات المتعاملين، وتوظيف قدرات تحليل بيانات سلسلة التوريد التي تتمتع بها المجموعة، إضافة إلى قدرات المؤسستين في مجال خدمة القطاع الغذائي.

ووقع مذكرة التفاهم مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لدى مجموعة أغذية، وقصي كنكزار، الرئيس التنفيذي للعمليات، القطاع اللوجستي بمجموعة موانئ أبوظبي.

كما أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة السلامة الغذائية النسخة الجديدة من برنامج التدريب الأساسي لسلامة الغذاء الخاص بتدريب جميع العاملين في مجال الأغذية على سلامة الأغذية وتأهيلهم بناء على أفضل الممارسات الدولية لضمان التعامل الآمن مع الغذاء خلال مراحل السلسلة الغذائية في إمارة أبوظبي.

«السلامة الغذائية» تطلق «تقييم زادنا»

أبوظبي: «الخليج»

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بالتزامن مع فعاليات معرض أبوظبي الدولي للأغذية منصة إلكترونية باسم «تقييم زادنا» تتيح للجمهور الاطلاع على نتيجة تقييم المنشآت الغذائية بناء على مستوى السلامة الغذائية، بالإضافة إلى تقييم منفصل عن مشاركة المنشآت الغذائية في برنامج صحي تابع لمركز أبوظبي للصحة العامة، وذلك بهدف تعزيز جهود إمارة أبوظبي لتوفير غذاء آمن وصحي للجمهور ضمن أنظمة مبتكرة ومرنة، وتشجيع وتحفيز المنشآت الغذائية على تحسين وتطوير أدائها ورفع مستوى السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي.

وأكد سعيد البحري العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن «تقييم زادنا» سيكون بمثابة منصة إلكترونية لكافة سكان إمارة أبوظبي والسائحين والزائرين، تمكنهم من الاطلاع على تقييم مستوى امتثال المنشأه الغذائية، وتحسين تجربة زيارتهم للمطاعم والمقاهي والمخابز العاملة في الإمارة.

وقال مطر النعيمي المدير العام لمركز أبوظبي للصحة العامة: مشاركتنا في مشروع «تقييم زادنا» جزء من دعمنا لنشر الوعي حول الغذاء الصحي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/b35tcsje

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"