عادي
وقع مذكرة تفاهم مع نظيره البريطاني

«الأرشيف» يحتفل بخريجي بكالوريوس إدارة الوثائق

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من الخريجين

أبوظبي: «الخليج»

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية، بالتعاون مع جامعة السوربون أبوظبي، حفلاً بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من طلبة برنامج البكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، إذ يعد هذا البرنامج ثمرة تعاون بين الجانبين، وقد تم إطلاقه في عام 2019، بهدف إثراء الأرشيفات بالمهارات العلمية والأكاديمية القادرة على حفظ كنوزها.

افتُتِح الحفل -الذي جرى بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية- بكلمة عبدالله ماجد آل علي مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، قال فيها: إن تخريج الدفعة الأولى من طلبة برنامج البكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف من بشائر الخير على طريق إعداد أجيال مؤهلة تدرك أهمية التراث الوثائقي والبحث العلمي في مجال علوم الأرشيف وإدارة الوثائق، وتمنح الأرشيف أهميته كذاكرة للوطن وأساس اتخاذ القرار. وأضاف: لقد احتفلنا قبل أيام بتخريج الدفعة الثامنة من خريجي الشهادة المهنية، واليوم نحتفل بالدفعة الأولى من خريجي برنامج البكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، ولا تزال عجلة العطاء والإنجاز مستمرة، ولا يزال التعاون بين الأرشيف والمكتبة الوطنية وجامعة السوربون مبشراً، إذ نضع برنامج درجة الدكتوراه في صُلب خططنا المستقبلية.

وفي كلمتها خلال الحفل أشادت البروفيسورة سيلفيا سيرانو، مديرة جامعة السوربون أبوظبي بجهود الطلبة وإكمالهم برنامج البكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، مهنئة جميع الخريجين والخريجات.

وشارك يوجو هنري المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية بدولة الإمارات العربية المتحدة في الحفل، حيث ألقى كلمة هنأ فيها الخريجين على ما حصّلوه من معارف وعلوم.

ومن جهة أخرى، وقع «الأرشيف والمكتبة الوطنية»، مذكرة تفاهم مع «الأرشيف الوطني البريطاني»، تهدف إلى التعاون ودعم البرامج والأنشطة ذات المنفعة المشتركة، والاستمرار في إضافة السجلات الأرشيفية ذات الصلة، ونشرها في موقع الأرشيف الرقمي للخليج العربي، لإثراء هذا المصدر البحثي القيّم، وتبادل المعرفة والتجارب في جميع مجالات الممارسات الأرشيفية وإدارتها.

وقع المذكرة عبدالله آل علي، المدير العام، وجيف جيمس الرئيس التنفيذي للأرشيف البريطاني، في مقر سفارة دولة الإمارات في بريطانيا، بحضور نائب السفير الشيخ خالد القاسمي.

وأكد عبدالله آل علي، أهمية هذه المذكرة في دعم التوجه نحو الاقتصاد المعرفي، وفي إطار التعاون بما يخدم مصلحة أرشيفاتنا والأرشيفات العالمية الأخرى، وهذا ما وضعناه ضمن أولويات خططنا الاستراتيجية وفي مقدمة اهتماماتنا، ولذلك فإننا نتطلع إلى التواصل والتعاون والتفاعل الهادف مع الأرشيفات العالمية، والوصول إلى الكنوز الأرشيفية ومشاركتها بأساليب مبتكرة، تجعل الأرشيفات تؤدي دورها الريادي في تمكين مجتمعات المعرفة.

وقد حددت المذكرة، كذلك، جوانب الاهتمام المشترك والبحوث العلمية التاريخية، وإضفاء الطابع الرسمي على المشاريع المشتركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvpdncva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"