التسويق الرقمي في 2023

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

التسويق هو وسيلة عبور العملاء إلى ضفة أحلامهم التي تحققها المنتجات والخدمات المقدمة من قبل المؤسسات المختلفة، وهذه الوسيلة طورت مع الوقت أذرعاً وحساسات قادرة على ملاحقة أدنى خاطر يمر في مخيلة المستهلك، من خلال مسح شامل لمشاعرهم وتفضيلاتهم في أكثر الأماكن إتاحة لدراسة سلوك البشر وهو الشبكة العنكبوتية. فما هي توجهات التسويق الرقمي التي يجب الانتباه لها في عام 2023؟
إن التسويق المستند إلى البيانات والمدعوم بأدوات الذكاء الاصطناعي والخوارزميات مستمر، مع اختلاف التركيز الذي سيتحول من التكنولوجيا إلى الأشخاص، عبر التركيز على تجارب العملاء المصممة للتجاوب مع سلوك الأفراد عن اتخاذ قرارات الشراء، وهي تعتمد على الواقع المعزز وأدواته المتطورة والمرتبطة بالمنصات المختلفة، إذ حسب تقرير أعدته شركة ديلويت مع سناب شات هناك 100 مليون شخص يستخدمون الواقع المعزز للقيام بالعمليات الشرائية حالياً، كما أن 70% من المستخدمين من جيل زي سيتجهون لاستخدام أدواته لا للترفيه وحسب، بل للقيام بعمليات أكثر إنتاجية في حياتهم اليومية بحلول 2025.
هناك عوامل كثيرة ساهمت في دعم هذا التوجه تتمثل في تحول المستهلكين إلى صناع محتوى، وتزايد استخدام الهواتف المتحركة كمصدر رئيسي للأخبار والتسوق والترفيه، إلا أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه المسوقين وتتمثل في ندرة المحتوى المخصص والموجه في مجالات كثيرة، محدودية استخدام الشركات لهذه الأدوات المكلفة، والحاجة إلى المزيد من الخبراء لتحقيق أقصى استفادة من هذا التوجه.
يمثل توليد اللغة الطبيعية من خلال الذكاء الاصطناعي توجهاً كاسحاً في المرحلة المقبلة، وهناك شركات ناشئة تقدر بمليارات الدولارات تعمل على التأثير في صناعة المحتوى والنشر، بسبب الاعتماد على الآلات في تحقيق نمط جديد من التفاعل عبر الشبكة، أما الاستخدامات في التسويق فتتمثل في التفاعل مع أسئلة العملاء عبر المواقع، الدعم الصوتي، أدوات الترجمة الفورية، التدوين المقروء، النسخ لفهم الصوت وتحويله لنص وإنشاء السرد القائم على البيانات، وقد يكون ال«جي بي تي 3» هو أحد أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تمثل بديلاً للكتاب والمؤلفين، حيث نجح في معالجة تريليون كلمة من خلال تعلم مدخلات ومخرجات اللغة الطبيعية.
تمثل هذه التوجهات وغيرها مثل «الميتافيرس» و«إن إف تي»، الإعلانات المبرمجة وغيرها تحديات كبيرة أمام المسوقين، كما أنها تشكل فرصاً لا متناهية لتحسين أداء العمليات التسويقية وتجارب العملاء، الأمر الذي يتطلب مراجعة مستمرة وتطويراً لا يتوقف من أجل اكتساب هذه الخبرات الجديدة في مجالات غير مسبوقة، أما الحكم والموجه الأول والأخير على ما يبدو فهو المستهلك أو العميل الذي يحلم بالانتقال من واقعه إلى واقع جديد في لمح البصر.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryxjm2k

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"