عادي

الدولار يستقر قبل صدور بيانات أسعار المنتجين الأمريكية

15:20 مساء
قراءة دقيقتين
استقر الدولار مقابل العملات الرئيسية، الجمعة، مع عودة المخاوف بشأن أداء الاقتصاد الأمريكي، وقبيل صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين في وقت لاحق من اليوم واجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.
ويترقب المستثمرون سلسلة من القرارات المتعلقة بأسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الأسبوع المقبل ومنها مجلس الاحتياطي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا.
وتراهن الأسواق على أن الجهات الثلاث ستبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة بزيادات قدرها 0.5 نقطة مئوية، في وقت يواصل فيه صناع السياسة الضغط لتسريع وتيرة النمو من خلال التشديد النقدي لكبح التضخم المرتفع.
ويجري ترقب البيانات الأمريكية حول تضخم أسعار المنتجين المقرر صدورها الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش بحثاً عن مؤشرات حول تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة، في انتظار صدور بيانات أسعار المستهلكين الثلاثاء.
وأظهرت بيانات الخميس ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بوتيرة معتدلة، مما زاد من توتر المستثمرين بشأن التوقعات.
ولم يشهد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، تغيراً كبيراً ليستقر عند 104.780.
ولا يزال المؤشر يسجل ارتفاعاً بنحو 9.5 في المئة هذا العام حتى الآن، لكنه انخفض بأكثر من ستة في المئة في الربع الرابع، مما يعكس توقعات متشائمة بشأن التضخم وأسعار الفائدة.
واستقر اليورو مقابل الدولار عند 1.05555 دولار، بالقرب من أعلى مستوى في ستة أشهر والذي سجله هذا الأسبوع متجهاً لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.
كما لم يطرأ تغير يذكر على الجنيه الاسترليني الجمعة عند 1.22460 دولار؛ إذ لم يبتعد كثيراً عن أعلى مستوى في ستة أشهر عند 1.2345 دولار والذي بلغه الاثنين عندما كشفت الحكومة عن إصلاحات تهدف إلى الحفاظ على لندن كواحدة من أكثر المراكز المالية تنافسية في العالم.
فيما قفز الين الياباني بما يصل إلى 0.7 في المئة، وارتفع في أحدث التداولات 0.3 في المئة إلى 136.280.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddxvs6j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"