عادي

«الظفرة للكتاب» يعزز الوعي بالذكاء الاصطناعي

16:43 مساء
قراءة 3 دقائق
ياسمين الراوي خلال الورشة
ياسمين الراوي خلال الورشة
أبوظبي : نجاة الفارس
نظم مهرجان الظفرة للكتاب ورشة «الذكاء الاصطناعي» قدمتها ياسمين الراوي، وأوضحت أنها تشارك بشكل متواصل في المهرجانات الثقافية والعلمية في الدولة، وتأتي مشاركتها في مهرجان الظفرة لتقديم ورش عمل تستهدف الأطفال وأولياء أمورهم، بهدف توعيتهم حول لغة العصر التكنولوجية أو ما يعرف بـ «الثورة الصناعية الرابعة»، ومن عناصرها الذكاء الاصطناعي، الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من كافة تفاصيل الحياة العلمية والاجتماعية والإنسانية.
وتابعت أن الورش تساعد أولياء الأمور، على تعلم طرق استخدام الخدمات الرقمية في ما يخص الشأن التعليمي لأبنائهم، ليتمكنوا من مساعدتهم في الدراسة والاستفادة من تطورها الدائم الذي توفره دولة الإمارات الداعمة لهذا المجال بشكل كبير.
وبينت أن الذكاء الاصطناعي يتميز باستخداماته الواسعة التي لها تأثير في كافة جوانب الحياة اليومية، ومن هنا تأتي أهمية عمل ورش تعليمية بهذا المجال لكل فئات المجتمع، الأمر الذي يتيح إعداد أجيال متفوقة يكون لها دور مهم في الارتقاء به واكتشاف سُبل جديدة لتسخير الإمكانيات الواعدة لهذه التقنية بما يواكب تحقيق رؤية الإمارات في أن يصبح الذكاء الاصطناعي لغة العصر.
وأوضحت أن محاور الورشة تركز على المزايا التي يقدمها الذكاء الاصطناعي للطفل، ومنها تعزيز البحث وجمع البيانات من خلال الاعتماد على النفس في التحري عن المعلومات العلمية والتاريخية، كما أنها كفيلة بتنمية قدراتهم على تحليل المعلومات بكل دقة، وتسهم كذلك في جعلهم اجتماعيين لوجود لغة مشتركة بينهم، والكثير من المزايا الأخرى التي تحفز على الاتصال والتواصل والإدراك المعرفي الذاتي.
وأكدت الراوي أن الورش تشهد حضوراً كبيراً من جميع فئات المجتمع ومختلف الأعمار، والمهتمين بالشأن التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، ويُعتبر الأطفال والمراهقون الأكثر حضوراً للورش لرغبتهم في تعلم فنون التعامل، علمياً وأكاديمياً مع الذكاء الاصطناعي الذي سيكون جزءاً من حياتهم ومهامهم في المستقبل سواء في الدراسة أو العمل أو عالم المال والمشاريع.
ونظراً لنجاح مهرجان الظفرة للكتاب والإقبال الجماهيري، أعلن مركز أبوظبي للغة العربية تمديد المهرجان ليومين إضافيين، ليستمر إلى الأحد المقبل 11 ديسمبر.
ويواكب قرار التمديد سعي المركز إلى تعزيز الثقافة وإتاحة الفرصة لأكبر قدر من الجمهور للاستفادة من الكتب والإصدارات التي يقدمها الناشرون المشاركون بالمهرجان، والاستمتاع بفعالياته المتنوعة، وذلك في إطار جهود المركز لبناء مجتمع قارئ يمتلك الوعي والثقافة، وقادر على الإسهام الفاعل في مسيرة النهضة والتنمية المستدامة لدولة الإمارات.
ويقدّم المهرجان بحلته الجديدة وضمن أجندة فعالياته، مجموعة كبيرة من الأنشطة الأدبية والموسيقية والرياضية والتراثية المنوعة، في أجواء احتفالية جاذبة للزوار والعائلات، كما يقدم فرصة للاستمتاع بأشكال مختلفة من المحتوى الثقافي، ويضم البرنامج ما يزيد على 100 فعالية، تتناول موضوعات مختلفة، من أهمها: أمسيات ثقافية أقيمت على مدار أيام المهرجان بعنوان «أصوات حبّتها الناس»، للاحتفاء بالشعراء والفنانين من أبناء الظفرة.
ويخصص المهرجان منطقتين لأنشطة الأطفال والناشئة، إحداهما خصصت لورش عمل الأطفال والعروض وقراءة القصص، والأخرى خصصت لإقامة ورش عمل للناشئة، كما يوفر المهرجان «ركناً للفن» تضمن عروضاً لفنانين تشكيليين، وورشاً فنية متنوعة، كذلك يقدم المهرجان شخصيات خيالية مستوحاة من القصص الإماراتية والفولكلور العربي، وتم تجسيد هذه الشخصيات من خلال المجسمات ثلاثية الأبعاد الموزعة في المهرجان، كذلك يزخر الحدث بالعروض الفنية والموسيقية المتجولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hzfn3hw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"