عادي

بسبب الصيد غير المشروع.. عقوبات أمريكية على أفراد وشركات صينية

22:57 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن: (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات على أشخاص وشركات من بينها بنجتان مارين إنتربرايز المدرجة في بورصة «ناسداك»، بسبب ما وصفته واشنطن بأنه انتهاكات ترتبط بعمليات مقرها الصين للصيد غير المشروع في المياه البعيدة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن الإجراءات استهدفت لي تشينو وتشو شينرونغ، وهما صينيان، و10 كيانات مرتبطة بهما، بما في ذلك شركة «داليان أوشن فيشينج» وشركة «بنجتان مارين إنتربرايز».

واستهداف «بنجتان مارين» يمثل المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على كيان مدرج في بورصة «ناسداك».

وأكدت الخزانة الأمريكية أيضاً استهداف 157 سفينة صيد ترفع علم الصين مرتبطة بالكيانات الخاضعة للعقوبات. ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن في يونيو/حزيران الماضي، مذكرة أمن قومي لمكافحة الصيد غير القانوني، ضمن الجهود التي تم التعهد ببذلها لمساعدة الدول على مكافحة الانتهاكات المزعومة التي ترتكبها أساطيل صيد بينها أسطول الصين التي تمتلك أكبر أسطول صيد في المياه العميقة في العالم.

وقال بريان نيلسون، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في البيان: «وزارة الخزانة تدين ممارسات الذين فُرضت عليهم عقوبات اليوم والتي غالباً ما تنطوي على انتهاك لحقوق، وتقوّض معايير العمل والبيئة الأساسية، وتضر بالآفاق الاقتصادية للسكان المحليين في منطقة المحيطين الهندي والهادي».

وأضاف أن هذا الاستهداف «يوضح مدى جدية تعاملنا مع مشكلة الصيد غير المشروع، والتزامنا بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان».

ويجمد إجراء الجمعة أي أصول أمريكية للمستهدفين ويمنع الأمريكيين بشكل عام من التعامل معهم.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة، إن واشنطن ستصدر الجمعة، مجموعة ثانية من العقوبات تستهدف أشخاصاً وكيانات في العالم، بسبب أنشطة فساد وانتهاكات خطرة. وأضاف أن عدد المستهدفين قد يقترب من 50، وأن العقوبات قد تمتد إلى نحو تسع دول.

وتقول الصين إنها دولة صيد مسؤولة تتعاون دولياً للتصدي للصيد غير القانوني، وإنها تمارس الصيد في المناطق الاقتصادية الخالصة ذات الصلة، وفقاً للاتفاقيات الثنائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m78au2ew

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"