عادي

«جيمس ويب» يكشف لغز «القزم الأبيض» ورفيقه

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين

باريس - أ ف ب

نجح التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» في أحد اكتشافاته الأولى التي أتاحتها قدرات المراقبة البالغة الدقة التي يتمتع بها من رصد نجمين أحدهما يدعى «القزم الأبيض» لم يكونا ظاهرين سابقاً في سديم الحلقة الجنوبي الذي يحيط بنجم آيل إلى الأفول.

ويقع السديم الغريب في مجرة «درب التبانة» على بعد حوالى 2000 سنة ضوئية من النظام الشمسي، وهو عبارة عن سحابة عملاقة من الغاز والغبار ينتجها نجم، إذ يلفظ بعض مادته عندما يأفل، وهي تحوي الكثير من الغاز والقليل من الغبار.

ويبقى في وسط السديم قلب النجم الذي تُطلق عليه تسمية «القزم الأبيض»، وهو عبارة عن نجم شديد الحرارة وبالغ الصغر، تصعب رؤيته مباشرة، ولكن يمكن تخمين وجوده بفضل الحلقات التي تحوطه، وهي آثار المادة التي لفظها.

ويُفترض أن يكون مصير شمسنا مشابهاً خلال مليارات من السنين، كما يحصل لغالبية النجوم.لكن خلافاً للشمس التي ستأفل وحيدة، ليس «القزم الأبيض» الموجود في قلب سديم الحلقة الجنوبي وحيداً. فقد كان معروفاً حتى الآن أن له نجماً «رفيقاً»، يسهل رصده، لأنه ما زال في مقتبل العمر.

وهذا النجم المصاحب هو الذي يبدو الأكثر توهجاً وسط قرص الغبار في الصور التي التقطها التلسكوب، المتموضع منذ الصيف الفائت على بعد 1.5 مليون كيلومتر من كوكب الأرض.

وهذه الثنائية النجمية المألوفة في المجرة، لم تكن توفّر مبرراً للبنية «غير النمطية» للسديم، على ما أوضح فيليب أمرام، من مختبر مرسيليا للفيزياء الفلكية، وهو أحد معدّي الدراسة التي نشرت الخميس في مجلة «نيتشر أسترونومي».

وأضاف الباحث التابع للمركز الوطني للبحوث العلمية، أن العلماء يسعون منذ اكتشاف سديم الحلقة الجنوبي عام 1835 إلى معرفة سبب «شكله الغريب غير الكروي». وتسهم ملاحظات «جيمس ويب» في توضيح هذا اللغز، إذ إن أدوات التلسكوب التي تتمتع برؤية على مستوى الأشعة دون الحمراء، وهي طول موجي غير مرئي للعين البشرية، وفرت دليلاً على وجود نجمين آخرين على الأقل داخل السديم.

ويقع هذان النجمان المكتشفان وسط السديم الذي يمتد على قطر يعادل 1500 مرة المسافة من الشمس إلى بلوتو. وهما أبعد من «القزم الأبيض» مما هو النجم المرافق، لكن النجوم الأربعة قريبة من بعضها بما يكفي لتتفاعل.

وبالتالي يحصل «تبادل للطاقة» بين هذه النجوم ما يؤثر في بنية السديم ويفسّر مظهره المميز، بحسب عالِم الفيزياء الفلكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yz3pv4c7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"