عادي

خريف دافئ في بريطانيا

20:41 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

مع مواجهة المملكة المتحدة الخريف الثالث الأكثر دفئاً على الإطلاق، يمكن القول إنها تسير مع نهاية سنة 2022 نحو أكثر الأعوام حراً في تاريخها. ووفقاً لإحصاءات مكتب الأرصاد الجوية، لا بد من أن تحظى بريطانيا بطقس بارد شبه قياسي في ديسمبر الجاري، تجنباً لأن تكون هذه السنة الأكثر حرارة بلا منازع.

وفي هذا الإطار تظهر أرقام مؤقتة أن خريف هذه السنة كان ثالث فصل خريف يسجل أعلى درجات حرارة في المملكة المتحدة، بحيث بلغ متوسط معدلات الحرارة 11.1 درجة مئوية، ولم يتفوق عليه سوى خريفي عام 2011 و2006. وتعود السجلات المحفوظة إلى عام 1884.

وإضافة إلى ذلك، واصل نوفمبر الماضي دورة السنة في أن يكون أكثر دفئاً من المعدل، مع تسجيل الأشهر ال11 من 2022 الفترة الأكثر دفئاً على الإطلاق في المملكة المتحدة.

وقال مايك كيندون من المركز الوطني للمعلومات المناخية: «على الرغم من أنه من السابق لأوانه ضمان أن تكون سنة 2022 أكثر الأعوام حرارة في المملكة المتحدة، فإن الأشهر ال11 الأولى، رجحت بوضوح، احتمال أن يحطم هذا العام الساخن الأرقام القياسية، إلا في حال جاء ديسمبر شديد البرودة فقط، ما من شأنه أن يحدّد التصنيف الحراري لهذه السنة في سجلات الأرقام القياسية».

وأضاف أن الأعوام العشرة الأولى الأكثر حرارة على الإطلاق في المملكة المتحدة منذ عام 2002، كانت مؤشراً واضحاً إلى ارتفاع متوسط درجات الحرارة في مناخنا. وتسبب تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري، في زيادة احتمالات التعرض للاحترار الشديد الذي واجهناه في يوليو من هذه السنة، إلا أن سنة 2022 شهدت كذلك، ارتفاعاً متواصلاً في درجات الحرارة، ما أدى إلى كسر الرقم القياسي المحدد في السابق في عام 2014.

ويصنف متوسط درجات الحرارة في خريف هذه السنة مؤقتاً، على أنه ثالث أكثر فصول الخريف المسجلة دفئاً في المملكة المتحدة. ولوحظ ذلك في مختلف أنحاء بريطانيا المتحدة، حيث سجلت إنجلترا وويلز وإسكتلندا وإيرلندا الشمالية، متوسط درجات حرارة حلت في المراكز الخمسة الأولى على الإطلاق.

فبعد سبتمبر الذي كان معتدل الحرارة، وأكتوبر الذي كان سابع أكتوبر الأكثر دفئاً على الإطلاق، واصل نوفمبر المسار المعتدل لهذا الموسم، مع تدفّق كتل الهواء الجنوبي الغربي الذي ساعد على إبقاء درجات الحرارة أعلى من المتوسط طوال القسم الأكبر من الشهر.

وكان معدل هطل الأمطار لهذا الموسم أعلى بوضوح من المتوسط بالنسبة إلى كثيرين. فهطل الأمطار في المملكة المتحدة كان 402.5 ملم، وهو ما يزيد %19 على المعدل الوسطي.

(أندبندنت)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8ut8fc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"