عادي
الثانوي يرسل أوامره من «الخوانيج»

سارة المعيني: نظامان للاتصال بالمستكشف «راشد» على القمر

00:48 صباحا
قراءة دقيقتين
سارة المعيني

دبي: يمامة بدوان

قالت الدكتورة سارة المعيني، مسؤولة أنظمة الاتصال والفريق العلمي في مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، إن المستكشف «راشد» يمتلك نظامين للاتصال، الأول رئيسي والآخر ثانوي.

وأوضحت في مقطع مصور نشره مركز محمد بن راشد للفضاء على «إنستغرام» مدته دقيقة و37 ثانية، أن جميع أوامر القيادة ستنتقل من المحطة الأرضية في العاصمة اليابانية طوكيو إلى المستكشف «راشد» عن طريق النظام الرئيسي، الذي يعتمد بشكل كامل على مركبة الهبوط «هاكتور آر». أما في حالة وجود أي خلل في هذا النظام، فسيتم الانتقال إلى النظام الثانوي للاتصال، وهو نظام اتصال مباشر من المحطة الأرضية في منطقة «الخوانيج» بالمركز في دبي إلى المستكشف على سطح القمر.

وتابعت أنه من أحد الأهداف المتعلقة بمهمة المستكشف «راشد» هو دراسة جيولوجيا سطح القمر، وفهم مدى تطوره وكيفية نشأته، وكذلك علاقته بكوكب الأرض، كما أن البيانات التي سيوفرها المستكشف خلال مهمته، ستسهم في مساعدة المجتمع العلمي في هذه الدراسة، حيث إنه يتكون من عدة كاميرات موجودة على متن المستكشف، إضافة إلى جهاز آخر سيقوم بدراسة كثافة الإلكترونات الموجودة على تربة سطح القمر.

وقالت المعيني إنه من بين الكاميرات الموجودة على متن المستكشف الكاميرا المجهرية التي ستأخذ صورة مجهرية لتربة سطح القمر، يظهر فيها توزيع حبيبات القمر المختلفة على مسار المستكشف، وكذلك الكاميرا الحرارية التي ستوفر لنا صوراً تبين الخصائص الكيميائية لهذه التربة، وأيضاً جهاز استشعار الشحنات الكهربائية الدقيقة الذي يدرس كثافة الإلكترونات وغلافها على عدة ارتفاعات مختلفة على سطح القمر.

ويستعد المستكشف «راشد» للانطلاق في أول مهمة إماراتية لاستكشاف القمر يوم الأحد المقبل 11 من ديسمبر في تمام 11:38 صباحاً بتوقيت الدولة، من محطة كانافيرال الفضائية في ولاية فلوريدا الأمريكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3v2jydf9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"