عادي
بسبب خلاف على الضرائب

أكبر منجم في أمريكا الوسطى يواجه خطر الإغلاق

16:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
يواجه أكبر منجم في أمريكا الوسطى خطر الإغلاق الأسبوع المقبل إذا لم توقعّ الأربعاء المجموعة الكندية العملاقة للتعدين «فيرست كوانتوم ماتيريالز» المشغّلة له عقداً جديداً مع الحكومة في بنما التي تطالب بزيادة الضرائب التي تدفعها الشركة عشر مرات.
وفي حال عدم توصل المجموعة الكندية العملاقة للتعدين «فيرست كوانتوم ماتيريالز» إلى اتفاق مع حكومة بنما، قد يتوقف العمل في منجم يُعدّ أكبر مشروع استثماري خاص في تاريخ بنما؛ إذ يسهم بنسبة 4% من إجمالي الناتج المحلي في البلد وبنسبة 75% من عائدات التصدير.
ويقول مدير مشاريع مجموعة «فيرست كوانتوم ماتيريالز» في بنما كيث غرين: «مُنحنا مهلة لتوقيع عقد جديد بحلول 14 كانون الأول/ديسمبر للقبول بالشروط الجديدة».
ويضيف: «نعتزم التوصل إلى اتفاق لكن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بعض الشيء».
وكانت مجموعة «فيرست كوانتوم ماتيريالز»، وهي من أكبر مجموعات تعدين النحاس في العالم، قد بدأت الإنتاج التجاري للنحاس في الموقع في دونوسو في عام 2019، من خلال فرعها في بنما «مينيرا بنما».
وأنفقت الشركة 10 مليارات دولار على أعمال الحفر وأعمال بناء مباني لإيواء أكثر من سبعة آلاف عامل وشراء آلات ثقيلة ومحطة لتوليد الكهرباء وإنشاء ميناء للسفن التجارية العميقة وإنشاء طرق وخطط لإعادة التحريج.
(أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uehjhn9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"