عادي

سلطان يفتتح النسخة السادسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

23:12 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

الشارقة: «الخليج»

افتتح صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء الجمعة، فعاليات الدورة السادسة من «مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي» الذي تنظمه دائرة الثقافة من 9 إلى 13 ديسمبر، بمنطقة الكهيف.

الصورة

وكان في استقبال سموّه، لدى وصوله الشيخ محمد بن حميد القاسمي، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي، مدير مكتب الشارقة الرقمية، واللواء سيف الزري الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة، وعبدالله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة، وعلي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، ومحمد عبيد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام، وعدد من المسؤولين وجمع من الفنانين.

الصورة

وتابع صاحب السموّ حاكم الشارقة، العرض الافتتاحي للمهرجان مسرحية «سلوم العرب»، من تأليف سلطان النيادي، وإخراج محمد العامري، وقدمتها فرقة مسرح الشارقة الوطني، بمشاركة عدد من أبرز فناني المسرح في الدولة.

وتجسد هذه المسرحية، البيئة البدوية الإماراتية بعاداتها وتقاليدها، عبر ثلاث قصص توارثتها الأجيال، وما تحمله من حكم وعبر، عن الكرم والشجاعة والإيثار التي يتحلّى بها أبناء هذه الأرض الطيبة.

الصورة

وشمل العرض عدداً من فنون الأداء، منها السرد والشعر والاستعراض، ومشاركة الخيول والجمال في المشاهد، واستخدام مجموعة من العناصر أسهمت في توفير فضاء مسرحي مميز أوصل فكرة وأهداف النص للجمهور.

ويشهد المهرجان، مشاركة خمسة عروض مسرحيَّة من الإمارات ومصر والمغرب وسوريا وموريتانيا، فضلاً عن حضور العشرات من الفنانين المسرحيين من معظم الدول العربية.

الصورة

ويمزج المهرجان الحلول المسرحيَّة الجديدة وفنون الأداء والحكي التقليديَّة التي ابتكرتها المجتمعات البدويَّة، حيث أُعدّ موقع المهرجان الهادف إلى إبراز جماليات البيئة العربية وتعزيزها في مساحة واسعة بمنطقة الكهيف، بحيث يحاكي في هيئته العامة قرية صحراويَّة، وتقدم العروض المشاركة ويشاهدها الجمهور في حيز تحيطه الكثبان والوديان والخيام.

الصورة

وينظم المهرجان بالتزامن مع العروض المسرحية مسامرات نقديَّة يوميَّة تضيء على الجوانب الفنيَّة للعروض المشاركة، وتناقش موضوعاتها وتقنياتها. كما يشمل البرنامج المصاحب لليالي المهرجان مجموعةً متنوعةً من الفعاليات لتبادل المعارف والرؤى، ومدّ جسور التواصل والتفاعل بين المشاركين والضيوف.

الصورة

وينظم مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي مسامرة فكريَّة بعنوان «المسرح الصحراوي وتأصيل الفرجة العربية» إلى جانب المعارض والمسابقات التي تحتفي بالبيئات البدويَّة. كما يقيم حفلات عشاء وعروضاً أدائيَّة يوميَّة تعكس تنوع الموروثات الشعبيَّة للبلدان المشاركة في هذه الدورة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2eusm6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"