عادي
زلزالان في تشيلي والفلبين ولا خسائر أو أضرار

إعصار ماندوس يخلف 4 قتلى بولاية تاميل نادو الهندية

18:09 مساء
قراءة دقيقتين
ش
س

قتل 4 أشخاص على الأقل جراء إعصار بعدما ضربت أمطار غزيرة ورياح عاتية عدة مناطق، وألحقت أضراراً بالممتلكات، وتسببت في انقطاع الكهرباء، وفق رئيس وزراء ولاية تاميل نادو بجنوبي الهند إم.كيه ستالين. 

وقال ستالين، للصحفيين، أمس السبت، إن الإعصار ماندوس، الذي وصل إلى اليابسة في وقت متأخر من ليلة الجمعة، ألحق أضراراً بنحو 185 منزلاً وكوخاً، واقتلع 400 شجرة في تشيناي عاصمة الولاية، وهي مركز لشركات تصنيع السيارات والشركات التكنولوجية.

وتابع ستالين، إن ما يقرب من 25 ألف شخص، من بينهم أفراد الإغاثة من الكوارث، شاركوا في أعمال الإغاثة، وتم نقل أكثر من 9 آلاف شخص إلى 201 مخيم إغاثة آمن. 

وأضاف: «بينما كان يتفقد بعض المناطق المنكوبة، لا نزال نقيم حجم الأضرار». وضعف ماندوس، وتراجعت قوته من فئة شديدة في وقت سابق عندما اجتاح سريلانكا، حيث أغلقت المدارس الجمعة، بسبب ارتفاع مستويات تلوث الهواء الناجم عن الإعصار. 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الهندية على «تويتر» السبت، إنه من المتوقع أن تضعف قوة الإعصار تدريجياً إلى منطقة ذات ضغط جوي منخفض.

وأظهرت بيانات حكومية هندية، أن البلاد شهدت قفزة كبيرة في الظواهر الجوية المتطرفة كموجات الحر والصواعق هذا العام، وسجلت ارتفاع حصيلة ضحايا هذه الظواهر إلى أعلى مستوياتها في 3 سنوات. 

وقالت وزارة علوم الأرض في تقرير رفعته إلى البرلمان، إن موجات الحر زادت لثمانية أمثال وبلغ عددها 27، وإن صواعق البرق قفزت لأكثر من 111 مثلاً وتسببت بمقتل 907 أشخاص.

وزادت العواصف الرعدية أيضاً لأكثر من خمسة أضعاف لتصل إلى 240.

وتسببت هذه الأحداث في 2183 حالة وفاة هذا العام حتى الشهر الماضي، وهو أكبر عدد منذ عام 2019 الذي سجلت فيه السلطات 3017 وفاة. وأظهرت البيانات، أن البرق والفيضانات والأمطار الغزيرة مسؤولة عن 78 في المئة من هذه الوفيات خلال السنة الحالية.

من جانب آخر، ذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن زلزالاً بلغت قوته 5.6 درجة هز منطقة أنتوفاجاستا في تشيلي، أمس السبت. وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 174 كيلومتراً تحت سطح الأرض. كما أعلن المركز الأوروبي المتوسطي أن زلزالاً شدته ست 5.6 درجة ضرب منطقة مينداناو بالفلبين في ساعة مبكرة من صباح السبت. وأضاف أن مركز الزلزال كان على عمق 60 كيلومتراً. ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا أو خسائر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nu4jeyv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"