عادي
«أسود الأطلس» يكتبون التاريخ في كأس العالم

محمد بن راشد: لا صوت يعلو فوق صوت المغرب

21:10 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد بن راشد

بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تأهل منتخب المغرب التاريخي إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر.

وأصبح «أسود الأطلس» أول منتخب عربي وإفريقي في تاريخ كأس العالم يتأهل إلى نصف النهائي، بعد ملحمة بدأها في دور المجموعات بتصدر مجموعته ثم انتصاره على إسبانيا في ثمن النهائي، قبل تخطي البرتغال ونجمها رونالدو أمس.

الصورة
1

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر «تويتر»: «لا صوت يعلو فوق صوت المغرب في كأس العالم.. مبروووووك لكل العرب تحقيق الحلم العربي على يد أسود المغرب».

كما هنأ سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، منتخب المغرب، وقال سموه عبر «تويتر»: «مبروك يا المغرب … مبروك يا أسود الأطلس…من جديد صنعتم الفرحة وأسعدتم جماهيركم في كل بيت عربي وحول العالم … اليوم، بهمتكم يكبُر الحلم بتسجيل إنجاز عربي استثنائي على أرض دولة قطر الشقيقة».

 وبارك سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، ل«أسود الأطلس» وقال سموه عبر«تويتر»: «نبارك للمغرب قيادةً وشعباً هذا الإنجاز التاريخي. أداء مشرّف وفوز غير مسبوق للكرة العربية، وتأهل مستحق أسعد القلوب».

 وقال سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان: «فعلها «أسود الأطلس».. فعلوها وروضوا البرتغال.. تألقوا وصعدوا بكل جدارة واستحقاق إلى دور الأربعة للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات العربية والإفريقية.. أسعدوا وأفرحوا وأمتعوا وشرفوا كل العرب. زئير أسود الأطلس يتواصل».

الصورة
1

كما هنأ سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، المنتخب المغربي، وقال سموه عبر «تويتر»: «المغرب مبروك دوماً».

كتابة التاريخ

وبلغ المنتخب المغربي نصف النهائي لمونديال قطر 2022 للمرة الأولى في تاريخه، ليصبح بتغلبه على البرتغال 1- صفر أول بلد عربي وإفريقي يبلغ هذا الدور في نهائيات كأس العالم.

وعلى ملعب الثمامة في الدوحة، سجل يوسف النصيري هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 42، مانحاً القارة السمراء البطاقة الأولى في تاريخها إلى دور الأربعة للعرس العالمي.

واستلم النصيري كرة عرضية من عطية الله فارتفع مترين و70سم عن الأرض، وبدا أنه يعانق السحاب، ليقابل الكرة برأسه من فوق الحارس كوستا ومدافع مانشستر سيتي روبن دياز وتابعها داخل المرمى.

ويلتقي «أسود الأطلس» في الدور المقبل مساء الأربعاء على ملعب البيت في الخور، مع الفائز من ربع النهائي الآخر بين إنجلترا وفرنسا حاملة اللقب.

وواصل المنتخب المغربي تسجيل اسمه بأحرف من ذهب في النسخة الحالية، وكما كان المنتخب المغربي أول بلد عربي وإفريقي يبلغ الدور ثمن النهائي، فعلها مرة ثانية وبات أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ الدور نصف النهائي محققاً ما عجزت عنه منتخبات الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010).

وردّ المنتخب المغربي التحية للبرتغال التي أطاحته من النسخة الماضية في روسيا عندما تغلبت عليه 1- صفر في الجولة الثانية، وأخرج سيليساو أوروبا للمرة الثانية من العرس العالمي بعدما فعلها عام 1986 في طريقه إلى إنجازه التاريخي بتخطي الدور الأول للمرة الأولى.

واستبسل رجال المدرب وليد الركراكي أمام البرتغال التي سحقت سويسرا 6-1 في ثمن النهائي، وحافظوا على شباكهم نظيفة طوال 90 دقيقة، مؤكدين أحقيتهم بأحسن دفاع حتى الآن في البطولة بعدما استقبلت شباكهم هدفاً واحداً بالخطأ من مرماهم سجله مدافعهم نايف أكرد الغائب الأكبر عن المباراة بسبب الإصابة.

وفرض النصيري نفسه نجماً للمباراة بتسجيله الهدف الوحيد والثاني له في النسخة الحالية والثالث في مشاركتين في العرس العالمي، وكذلك حارس المرمى ياسين بونو الذي ذاد عن مرماه ببراعة واختير أفضل لاعب بها.

وأكمل المغرب المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد مهاجمه البديل وليد شديرة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

غياب أكرد ومزراوي 

 وخاض المغرب المباراة في غياب مدافعيه نصير مزراوي ونايف أكرد بسبب الإصابة، ودفع مدربهما وليد الركراكي بقطب دفاع بلد الوليد الإسباني جواد الياميق ومدافع الوداد البيضاوي يحيى عطية الله مكانهما.

في المقابل، شارك القائد رومان سايس أساسياً بعدما حامت الشكوك حوله بسبب إصابة في الفخذ تعرض لها ضد إسبانيا، لكنه اضطر إلى الخروج في الشوط الثاني.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2a4ry94x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"