عادي

بالفيديو| نجاح انطلاق المستكشف «راشد» إلى القمر

12:30 مساء
قراءة دقيقتين
1

فلوريدا - «الخليج»

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، اليوم الأحد، نجاح انطلاقة المستكشف «راشد» إلى سطح القمر، في مهمة هي الأولى عربياً والرابعة عالمياً.

وانطلق الصاروخ «فالكون 9» الساعة 11:38 صباحاً «قبل الظهر» بتوقيت الإمارات، ليسجل التاريخ بصمة جديدة للدولة في مجال استكشاف الفضاء، حينما ينطلق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر «المستكشف راشد»، من المجمع رقم 40 من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية بولاية فلوريدا الأمريكية. وتضع مهمة استكشاف القمر دولة الإمارات في موقع ريادي متقدم في استكشاف الفضاء، وتوفير إجابات للبشرية، خاصة أن المستكشف سيهبط في منطقة لم تطأها مهمات سابقة، وهي فوهة أطلس، والتي تسمى بـ«بحر البرد».

وعملت شركة «سبيس إكس» على إطلاق المستكشف داخل مركبة الهبوط اليابانية «هاكتور آر»، على متن الصاروخ «فالكون 9». ويتميز الصاروخ «سبيس إكس فالكون 9»، بأنه قابل لإعادة الاستخدام على مرحلتين، وتم تصميمه وتصنيعه من قبل شركة سبيس إكس، من أجل النقل الموثوق والآمن للأشخاص والحمولات إلى مدار الأرض وما وراءه، كما أنه يعتبر أول صاروخ مداري قابل لإعادة الاستخدام في العالم، فيما تسمح قابلية إعادة الاستخدام لشركة سبيس إكس، بإعادة تحليق الأجزاء الأكثر تكلفة من الصاروخ، مما يؤدي بدوره إلى خفض تكلفة الوصول إلى الفضاء.

وسيهبط «راشد» في منطقة «ماري فريغوريس»، وتحديداً منطقة «فوهة أطلس» كموقع هبوط رئيسي، فيما يعتبر هذا الموقع آمناً ويقدم قيمة علمية مهمة، حيث يمكن لفريق المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء توجيهه بحسب سهولة التضاريس وصعوبتها وأهمية المنطقة المراد استكشافها، وسيتحرك المستكشف على سطح القمر.


التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p958erj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"