عادي

«الشارقة للمتاحف» تسلط الضوء على مقتنيات عُمانية

19:31 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف عن تنظيم معرض «الحضارة العُمانية...النشأة والتطور» في الفترة بين ديسمبر/كانون الأول 2022 ويونيو/حزيران 2023، وذلك في تعاون أول مع المتحف الوطني في سلطنة عُمان، لتسليط الضوء على العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، والارتقاء بها نحو آفاق أرحب، وانطلاقاً من القواسم المشتركة والعلاقات المتجذرة التي تجمع بينهما.

ويُطلع المعرض الأول من نوعه للمتحف الوطني العُماني في دولة الإمارات جمهوره على مجموعة متنوعة من القطع الأثرية الفريدة تزيد على 100 قطعة تروي تاريخ الإنسان العماني منذ فجر التاريخ؛ حيث تعود المعروضات إلى فترة العصور الحجرية والبرونزية والحديدية، وفترة القرون الأخيرة قبيل الإسلام.

وقالت منال عطايا، المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف، بأن المعرض الذي يقام في متحف الشارقة للآثار، يسلط الضوء على تاريخ وحياة السكان في شبه الجزيرة العربية، ويبرز كذلك الروابط التاريخية بين البلدين من خلال مجموعة مميزة من المقتنيات الأثرية.

وتشتمل المعروضات على أدوات الصيد والأسلحة والأواني الفخارية والحجرية والصوانية وأدوات الزينة والأختام والحلي الشخصية وأدوات الزراعة، فضلاً عن عدد من المصنوعات البرونزية والذهبية التي تتضمن قلادة ذهبية نادرة تعود للفترة بين 300 ق.م و400 م.

وينطوي تنظيم هذا الحدث على أهمية استثنائية، باعتبارها المرة الأولى التي يتم استعراض هذه المجموعة من القطع الأثرية المتنوعة خارج سلطنة عُمان، فضلاً عن تسليطه الضوء على العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين ودوره في تعزيز التعاون بين هيئة الشارقة للمتاحف والمتحف الوطني العماني، بالإضافة إلى إبراز التشابه بين المقتنيات الأثرية المكتشفة في عمان، والمقتنيات المعروضة في متحف الشارقة للآثار.

ويشهد المعرض طوال فترة انعقاده باقة من الفعاليات المصاحبة المتنوعة، تتضمن الورش التعليمية، الأنشطة الترفيهية والتفاعلية، التي تتيح للأسر اصطحاب أبنائها للمشاركة والاستمتاع بأجواء ثقافية تعليمية وتاريخية وترفيهية، تزيد رصيدهم المعرفي والتاريخي بطرق شائقة ومثيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27nvfy67

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"