عادي
محطة مهمة في مسيرة الشراكة الاستراتيجية

حكومتا الإمارات ومصر تطلقان مركز «خدمات مصر»

12:37 مساء
قراءة 4 دقائق

محمد القرقاوي:
شراكة البلدين نموذج ملهم للعلاقات العربية والعمل المشترك
المركز يعد الجيل الأحدث من مراكز الخدمات الحكومية

هالة السعيد:
افتتاح المركز يعكس عمق التعاون مع دولة الإمارات
الشراكة وضعت استراتيجية متكاملة لتطوير الخدمات

المركز يستلهم التجربة الإماراتية الرائدة عالمياً في الخدمات


دبي: «الخليج»
افتتحت حكومتا مصر والإمارات مركز «خدمات مصر» في محافظة أسوان، الذي يعد المركز النموذجي الأول من نوعه في مصر، والذي يأتي افتتاحه ضمن مخرجات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجالات التحديث الحكومي.
حضر الافتتاح وفد إماراتي ضم محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، وعبد الله ناصر لوتاه مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء، ومحمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات، ومريم الكعبي سفيرة الدولة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم للدولة لدى جامعة الدول العربية.
كما حضر الافتتاح من الجانب المصري اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجمهورية مصر العربية، والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة المصرية.
ويستلهم المركز النموذجي الجديد، التجربة الإماراتية في تطوير مفهوم مستقبلي لمراكز الخدمات الحكومية الشاملة، التي تجمع الخدمات في باقات موحدة تحت مظلة واحدة، وتوفر الوقت والجهد وتقلص عدد زيارات المتعاملين، بما يضمن تقديم تجربة خدمات مبتكرة ذات طابع متجدد يعتمد على رؤى وتطلعات الأفراد.
مسيرة الشراكة
وأكد محمد القرقاوي في كلمته بمناسبة افتتاح المركز، أن مسيرة الشراكة والتعاون بين الدولتين التي تحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وعبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، أصبحت نموذجاً ملهماً للعلاقات العربية والعمل الحكومي المشترك.
وقال إن الإمارات ومصر احتفلتا مؤخراً بمرور 50 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومع بداية العام الـ51، ندخل مرحلة جديدة من صياغة مستقبل أكثر ترابطاً، ومنهجية عمل مشترك متطورة بين الحكومتين، غايتها الأولى خير الشعبين الشقيقين.
وأضاف أن افتتاح مركز «خدمات مصر» الذي يعد الجيل المستقبلي لمراكز الخدمات الحكومية، يمثّل محطة مهمة في مسيرة الشراكة والتعاون البناء، ونتاج آلية مستدامة لتبادل المعارف والخبرات في مجال الخدمات الحكومية، وثمرة لجهد مشترك هدفه مواكبة مسيرة التحول الرقمي والحلول التكنولوجية، وتشجيع وتحفيز الأفكار المبتكرة التي تعزز العمل الحكومي، وترتقي بتطلعات أفراد المجتمع للمستقبل.
وأكد أن لجمهورية مصر العربية الشقيقة عموماً ولمدينة أسوان خصوصاً قيمة كبيرة لدى كل إماراتي، كونها شهدت محطات نوعية في مسيرة العلاقات بين الدولتين، مشيراً إلى أن المركز سيسهم في تعزيز مسيرة الخمسين الجديدة من العلاقات المصرية الإماراتية ويدعم جهود إطلاق مبادرات أكثر في مختلف المجالات.
نموذج للعلاقات
من جهتها، أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية أن افتتاح مركز خدمات مصر الأول بمحافظة أسوان يعكس عمق التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويعكس الحيوية والطبيعة الخاصة التي تتسم بها العلاقات المصرية الإماراتية التي تؤكد دائماً أنها نموذج للعلاقات العربية.
وأشارت إلى أن اتفاقية التعاون بين مصر ممثلة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ودولة الإمارات ممثلة بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمبرمة عام 2018 بشأن تطوير العمل الحكومي، تضمنت التعاون المشترك لتعزيز آليات التحول الرقمي والتطوير المؤسسي، متابعة أن جهود الجانبين أثمرت عن وضع استراتيجية متكاملة لتطوير الخدمات الحكومية، من ضمنها إنشاء مراكز خدمات مصر، والتي تم افتتاح أولها في مدينة أسوان ضمن سلسلة من المراكز التي سيتم إنشاؤها في مختلف محافظات الجمهورية.
وأوضحت أن مركز خدمات مصر بمحافظة أسوان يُعد أول مجمع خدمات نموذجي مدعوم رقمياً لتقديم الخدمات الحكومية على أعلى مستوى من الجودة، مضيفة أن المشروع يهدف بشكل مباشر إلى التيسير على المواطن وتوفير الوقت والجهد من خلال الحصول على الخدمات من مكان واحد مجمع به كل الخدمات بدلاً من انتقال المواطنين بين الجهات المتعددة المقدمة للخدمات في الأماكن المختلفة، فضلاً عن توفير الخدمات الذكية، ما سيحقق الشمول المالي عن طريق تعزيز وسائل الدفع الإلكتروني، متابعة أن ذلك سينعكس على تسهيل تقديم الخدمات للمواطنين ومواكبة توجهات الحكومة في الجمهورية الجديدة.
استلهام التجربة الإماراتية
يستلهم مركز «خدمات مصر» نموذج عمل التجربة الإماراتية الرائدة عالمياً في مجال تطوير مراكز الخدمات الحكومية.
ويعد مركز «خدمات مصر» الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية، ويوفر في مكان واحد أكثر من 40 خدمة تشارك في تقديمها 4 وزارات مصرية.
وقد جاء اختيار أسوان لتأسيس وافتتاح «مركز خدمات مصر» ليخدم نحو مليوني مصري في كل من محافظة أسوان والمحافظات المجاورة في الصعيد.
ويعتمد المركز منظومة ذكية مبتكرة لتقديم أكثر من 30 خدمة حكومية فردية على أعلى مستوى.
ويسهم المركز بتعزيز تجربة تقديم الخدمة للمتعاملين المصريين، عبر تقليل الوقت والجهد للحصول على الخدمة، وتقليص عدد الزيارات إلى الجهات الحكومية، من خلال إصدار عدد من الخدمات في أقل من ساعة، إذ يتيح المركز للمتعاملين توثيق العقود وإصدارات التوكيلات خلال 15 دقيقة فقط بدلاً من 4 ساعات، وإصدار صحيفة الحالة الجنائية خلال 4 ساعات بدلاً من 48 ساعة، إضافة إلى إصدار وتجديد جواز السفر خلال 48 ساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n924a5b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"