عادي

مزاد على دمية «إي تي»

19:00 مساء
قراءة دقيقتين
الدمية الآلية (أ.ف.ب)
تُطرح في مزاد يُنظّم السبت المقبل الدمية الخاصة بالكائن الفضائي في فيلم «إي تي»، بعد 40 عاماً على الفيلم الشهير للمخرج ستيفن سبيلبرج.
وتطرح دار «جوليانز اوكشنز» للمزادات الدمية الآلية التي يبلغ طولها متراً، مقابل سعر تقديري يراوح بين مليونين وثلاثة ملايين دولار. وقد يتجاوز المبلغ الذي ستُباع به الدمية سعرها التقديري بكثير.
وتمثل الدمية الصغيرة ذات الإطار المصنوع من الألمنيوم والكابلات المكشوفة تحفة هندسية صغيرة، إذ تتألف من 85 مفصلاً ميكانيكياً يتيح تحريك الأنف والعينين والجفون والرقبة والذراعين.
وبدت الدمية التي تولّى تحريكها نحو 12 شخصاً خلال تصوير العمل، حقيقية لدرجة أنّ الممثلة درو باريمور التي أدّت دور شقيقة إليوت الصغيرة، اعتقدت أنّها تنتمي إلى أحد أنواع الكائنات الحيّة، على ما أوضح المدير التنفيذي لدار «جوليانز أوكشنز» مارتن نولان، في حديث إلى وكالة فرانس برس.
وفي تلك المرحلة التي لم تكن خلالها السينما قد دخلت العصر الرقمي، لجأ ستيفن سبيلبرج إلى المتخصص في المؤثرات الخاصة كارلو رامبالدي.
ونال الإيطالي، مصمم شخصيتي «كينغ كونغ» (1976) والكائن الفضائي في فيلم «إليين» للمخرج ريدلي سكوت (1979)، جائزة أوسكار ثالثة بفضل دمية «إي تي» الفضائية. واستلهم رامبالدي تصميم عيني الدمية الزرقاوين من عيني قطّته من نوع قطط الهيمالايا.
وإلى جانب دمية «إي تي»، أمام هواة الجمع فرصة الاستحواذ على رسومات غير منشورة استُخدمت في تصميم الشخصية، أو حتى إحدى الدراجات (يراوح سعرها التقديري بين 30 و50 ألف دولار) التي تبعت إليوت و«إي تي» في المشهد الشهير الذي يطيران فيه نحو القمر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4jfhprx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"