عادي

«ناسا» تجري أول مسح للمياه على كوكب الأرض من الفضاء

18:01 مساء
قراءة دقيقتين
تعتزم بعثة دولية لتثبيت قمر اصطناعي في المدار تقودها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، الانطلاق من جنوبي كاليفورنيا يوم الخميس في مهمة علمية كبرى لإجراء مسح شامل للمحيطات والبحيرات والأنهار على مستوى العالم لأول مرة.
وصمّم القمر الاصطناعي الراداري الذي يرصد تضاريس المياه السطحية والمحيطات، ليقدم للعلماء رؤية لا سابق لها للمياه التي تغطي 70% من مساحة كوكب الأرض، ويقدّم رؤية جديدة عن آليات تغير المناخ وتبعاته.
ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ فالكون 9، الذي تمتلكه وتشغّله شركة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك (سبيس إكس)، قبل فجر الخميس من قاعدة قوة الفضاء الأمريكية «فاندنبرج» على بعد نحو 170 كيلومتراً شمال غربي لوس إنجليس لتحمل القمر الاصطناعي إلى المدار.
وإذا سارت جميع الترتيبات وفقاً للمخطط له، فسيقدم القمر الاصطناعي بيانات بحثية خلال بضعة أشهر.
ويستخدم القمر الاصطناعي الذي جرى تطويره على مدار ما يقرب من 20 عاماً، تكنولوجيا يقول العلماء إنها قادرة على جمع قياسات لطول وسطح المحيطات والبحيرات ومخزونات المياه والأنهار، بتفاصيل عالية الدقة تغطي 90% من العالم.
وذكر باحثون أن البيانات التي سيجمعها المسح الراداري للكوكب مرتين كل 21 يوماً على الأقل، ستعزز فهم أنماط دوران المحيطات وتدعم التوقعات المناخية، وتساعد في إدارة إمدادات المياه العذبة شديدة الندرة في المناطق التي تعاني جفافاً.
وقال العالم بن هاملينجتون الذي يرأس أيضاً فريقاً معنياً بدراسة تغير مستوى البحار في ناسا: «إنها أول بعثة تراقب تقريباً كل المياه على سطح الكوكب».
ومن أهم مهام البعثة، استكشاف كيف تمتص المحيطات الحرارة وثاني أكسيد الكربون في الجو بطريقة طبيعية، ما يؤدي إلى اعتدال درجات الحرارة عالمياً وتغير المناخ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pdzsyjx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"