عادي

باول: ما زال أمامنا بعض الطريق سنقطعه في رفع الفائدة

00:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إن رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لا يزال كبيرا، وأنه ما زال أمامنا بعض الطريق سنقطعه في رفع الفائدة. وأوضح باول في تصريحات إثر قرار رفع الفائدة، الأربعاء، إن مخاطر التضخم هي التي أدت إلى رفع أسعار الفائدة.

ورفع الاحتياطي نسبة الفائدة الرئيسية بمقدار نصف نقطة مئوية، لكنه حذر من أن الوقت لم يحن بعد لوقف هذه الزيادات، مقدرا أن الفائدة ستتجاوز الخمسة بالمئة.

وقال الاحتياطي في بيان عقب اجتماعه إن نسبة الفائدة الأساسية باتت تراوح بين 4,25 إلى 4,50 بالمئة، وهذا أعلى مستوى لها منذ عام 2007.

وهذه الزيادة أقل مما قررته المؤسسة في أربع مناسبات سابقة هذا العام عندما رفعت نسبة الفائدة بمقدار 0,75 نقطة مئوية (75 نقطة أساس)، لكنها لا تزال تعد قفزة حادة.

كما أفاد أن التضخم سيتباطأ إلى 3,1 بالمئة فقط عام 2023، فيما خفّض بشكل كبير توقعات النمو لعام 2023 من 1,2 إلى 0,5 بالمئة، ما يعني تجنّب انكماش الاقتصاد.

يستغرق تأثير السياسة النقدية على القطاعات المختلفة وقتًا، لكن ظهرت إشارات إيجابية مؤخرًا مع انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين في تشرين الثاني/نوفمبر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yfnbzur

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"