عادي

زاهي حواس يرد على كيفن هارت: الأهرامات ليست إفريقية

15:24 مساء
قراءة دقيقتين

أكد عالم الآثار المصري زاهي حواس أن بعض الفنانين العالميين من أصول إفريقية ينسبون الحضارة المصرية القديمة لهم، وبالأخص مشاركتهم في بناء أهرامات الجيزة.
وجاء تعليق حواس التلفزيوني رداً على التصريحات المتداولة على لسان الممثل الأمريكي كيفن هارت، والتي ينسب فيها نفسه للحضارة المصرية القديمة، حيث يطالب الكثيرون بإلغاء حفل هارت، على خلفية تصريحاته التي وُصفت بالـ«عنصرية».
وقال حواس: «الأفارقة والكوش حكموا مصر في العصر المتأخر في وقت الأسرة الـ25؛ أي بعد بناء الأهرامات بـ20 عاماً والأفارقة ليس لهم صلة ببناء الأهرامات إطلاقاً من الناحية العلمية»،  وفق ما أورده موقع «العربية. نت».

  • «حواس الكاذب»

وعن موقف تعرّض له في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، قال حواس: «كنت على وشك أن ألقي محاضرة في فيلادلفيا، وقبلها بيوم ظهرت في التلفزيون وقلت إن المصريين ليس لهم صلة بإفريقيا، على الرغم من وجودنا فيها، الجماعة السود عملوا تظاهرات ضدي وقفلوا الشارع والمحاضرة تأخرت 3 ساعات، وكان العنوان زاهي حواس كذاب».
يشار إلى أن الفنان العالمي كيفن هارت يواجه حملات مصرية مكثّفة على مواقع التواصل الاجتماعي لإلغاء تقديم حفل «استاند آب كوميدي» المقرر إقامته في القاهرة في 21 فبراير، بسبب تصريحاته الأخيرة، وتعاقده مع شركة تجسد المصريين القدماء كأفارقة سود وتحمل اسم Black Sands Entertainment، على حد قولهم.
يذكر أن الممثل كيفن هارت قال في تصريحات سابقة عن مصر: «يجب أن نعلّم أولادنا تاريخ الأفارقة السود الحقيقي عندما كانوا ملوكاً في مصر، وليس فقط حقبة العبودية التي يتم ترسيخها في التعليم في أمريكا».
وأضاف: «هل تتذكرون الوقت الذي كنا فيه ملوكاً؟»، واتهم بعدها كيفن هارت بالعنصرية وتزوير التاريخ المصري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p82vaf2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"