عادي

تعرف إلى الاستخدامات المتعددة للخل الأبيض

21:46 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس
يعتبر الخل الأبيض من المواد الصديقة للبيئة، كونه خلاصة من الفواكه والأرز، ولا يقتصر استعماله على تحضير الطعام أو إضافة نكهة مميزة للسلطة والمقبلات، كما يساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم، ويعمل على استعادة بريق الشعر والقضاء على القشرة ويزيل التشابك، ولكن هناك العديد من الاستخدامات الأخرى، كقدرته الفائقة على إزالة الدهون والشحوم، وتحقيق أعلى مستوى من النظافة، بالإضافة إلى دوره في جمال الشعر وأناقته.

يدخل الخل في العديد من الاستخدامات المنزلية، كتنظيف أسطح الحمام ومقابض الأبواب من الفطريات والفيروسات غير المرئية، وهو فعال أيضاً في إزالة البقع، وقتل معظم البكتيريا وامتصاص الروائح الكريهة والدخان، كما يحافظ على ألوان الملابس أو الأقمشة ذات الألوان الداكنة عن طريق إضافة نصف كوب من الخل لكل ‏5‏ لترات ماء عند الغسيل أول مرة.

يعتبر الخل من المواد الفعالة في تنظيف إناء الشاي الألمنيوم الذي يتغير لونه من الداخل بسبب كثرة الاستخدام، عن طريق وضع كمية مناسبة من الماء مع إضافة ‏ملعقتان خل‏، كما يفيد في تلميع الشوك والسكاكين والملاعق من خلال نقعهما داخل وعاء من الماء ونصف كوب من الخل الأبيض.

كما يساهم في استعادة البريق لأغطية مشعلات موقد البوتاجاز النحاسية‏، عند نقعها وغليها في كمية من الخل ثم غسلها وتجفيفها، ويفيد في القضاء على الحشرات عند إضافته لمسح الأرض أو الكراسي والطاولات البلاستيكيّة أو الخشبيّة.

يساعد نقع البطاطس في الخل والماء، على الحفاظ على لونها أثناء السلق، وتماسكها وعدم تفتتها عند القلي، والحد من الرائحة في أرجاء المنزل، كما تساهم إضافة الخل إلى قطع اللحم وخاصة «الكندوز» في ليونة أنسجة اللحم ما يساعد على نضجها السريع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jjzsd77

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"