عادي
زلزالان متوسطا القوة يضربان الولايات المتحدة وأفغانستان

إلغاء عشرات الرحلات الجوية في مطارات موسكو بسبب الجليد

15:20 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

شهدت حركة الطيران في المطارات الكبرى للعاصمة الروسية «موسكو» اضطراباً شديداً مع الإعلان عن إلغاء وتأجيل عشرات الرحلات بسبب الأحوال الجوية السيئة. وتسبّب تساقط الثلوج الكثيف والمستمر وانخفاض درجات الحرارة في إلغاء وتأجيل 41 رحلة جوية، حيث أجلت 6 رحلات وألغيت 10 رحلات أخرى في مطار «فنوكوفو»، وتأخرت 12 رحلة جوية وألغيت رحلة واحدة في مطار «دوموديدوفو»، وتأخرت 6 رحلات، وألغيت 6 رحلات جوية أخرى في مطار «شيريميتيفو».

وتوقع رومان فيلفاند، المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية في روسيا، أن يصبح الوضع أكثر تعقيداً، اليوم الأحد، في موسكو، مع ازدياد تساقط الثلوج؛ حيث ترتفع التراكمات الثلجية إلى مستوى قياسي قد يصل ارتفاعها غداً الاثنين إلى 22 سم، وهو ما يعادل مستوى عام 1941 وستزداد إلى نهاية الأسبوع بأكثر من 10 سنتيمترات.

وشهدت مناطق متفرقة من المملكة المتحدة تساقط الثلوج، مما أدى إلى توقف جزئي للحياة، فيما عانى المواطنون من حركة التنقل؛ بسبب غلق بعض الشوارع، وعلقت الحكومة البريطانية حركة الطيران. وحذر مكتب الأرصاد من الجليد في معظم أنحاء اسكتلندا ونورث ويست وويلز، مع امتداد هذا الطقس إلى ثلوج في الشمال وجليد في معظم إنجلترا. وأدى هطول الأمطار الغزيرة على العاصمة الإسبانية مدريد، إلى إغلاق عدد من محطات مترو الأنفاق، حسبما تداولت وسائل إعلام. 

وفي الولايات المتحدة أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن العواصف والأعاصير تسبّبت في انقطاع التيار الكهربي عن عشرات الآلاف من الأمريكيين في ست ولايات، بالإضافة إلى التسبب في حدوث دمار شديد بالعديد من المناطق. يذكر أن ملايين الأشخاص في ولايتي فلوريدا وجورجيا ما زالوا خاضعين للقيود التي فرضتها السلطات؛ تحسباً لاحتمال هبوب إعصار؛ حيث حذرت السلطات من احتمال هبوب رياح مدمرة. وأصدرت السلطات تحذيراً من احتمال هبوب إعصار صباح اليوم، على أجزاء بغرب فلوريدا وجنوب غرب جورجيا.

على صعيد آخر، أعلنت السلطات الأمريكية أن زلزالاً بقوة 5,4 درجة ضرب مناطق إنتاج النفط في غرب تكساس، ما أدى إلى اهتزاز المباني دون التسبب بأضرار. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الزلزال وقع عند الساعة 5,35 مساء بالتوقيت المحلي (23,35 ت غ)، على بعد 22 كيلومتراً شمال غرب ميدلاند وعلى عمق نحو ثمانية كيلومترات. وأضافت الهيئة أن هزة ارتدادية بقوة 3,3 درجة على مقياس ريختر تبعت بعد ثلاث دقائق الهزة الأولى. وقال المكتب الوطني للأرصاد الجوية في ميدلاند على «تويتر»: «هذا رابع أقوى زلزال في تاريخ ولاية تكساس».

وقال المركز الوطني لرصد الزلازل في باكستان، إن زلزالاً بلغت قوته 4.3 درجة هز جنوب شرق أفغانستان، مساء الجمعة. وقال شهود، إنهم شعروا بهزة قوية في العاصمة كابول. وقال المركز الوطني لرصد الزلازل التابع لإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية في إسلام آباد، إنه تم تسجيل الزلزال على عمق 120 كيلومتراً. 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4hkpnm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"