عادي
عمرها 60 مليون سنة وقطرها 60 متراً

«جامعة قابوس» تكتشف فوهة نيزكية في ولاية محوت العمانية

13:05 مساء
قراءة دقيقتين
مسقط: «الخليج»
أعلنت جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، السبت، عن اكتشاف فوهة نيزكية هائلة يبلغ قطرها كيلومتر واحد في ولاية محوت، تعود لنحو 60 مليون سنة.
وأوضح الدكتور صبحي جابر، من قسم علوم الأرض في الجامعة، أن قطر النيزك الذي تسبب في ظهور هذه الفوهة يتراوح بين 50 و60 متراً، ما يجعلها إحدى أكبر الفوهات الصدمية في منطقة الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن أساتذة قسم علوم الأرض بكلية العلوم في الجامعة أن هذا الاكتشاف الفريد يقدم موقعاً علمياً نادراً لدراسة آثار الارتطامات على الأرض مما لم يكن ممكناً من قبل، مما يجعل سلطنة عمان تقدم موقعاً ثانياً لتميزها وتراثها الجيولوجي.
وتعد صخور الأفيوليت فيها المثال الأول والفريد من نوعه لتكشف صخور القشرة المحيطة على سطحها، كما يتمثل دور هذه الصخور في امتصاص ما يقدر من 100 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، لتساعد هذه الصخور على مكافحة الاحتباس الحراري وبشكل طبيعي.
وتظهر شظايا الصخور في موقع الفوهة المكتشفة علامات على الذوبان وإعادة التبلور أثناء الاصطدام، حيث يسخن الحجر الرملي بسرعة إلى أكثر من 1200 درجة، ثم يبرد في الموقع، بما يتوافق مع التأثير الاصطدامي.
وتُظهر التحليلات الصخرية لكتل الصخور غير الذائبة وجود معادن صدمية مثل بلورات الكوارتز بنمط مميز من الشقوق المتوازية المستوية، نتيجة موجات الصدمة التي تنتقل عبر الأساس الصخري ووجود معدن الكوسيت، إضافة إلى ذلك يدل على الاصطدام الكبير مع الكويكب الذي ضرب المنطقة.
ومن ناحية أخرى أظهرت نتائج التحليل شظايا زجاجية على شكل دمعة، وقطعاً من الزجاج مثقوبة بثقوب صغيرة ناتجة عن فقاعات غازية، ومن المتوقع أن يحتوي الموقع على بعض المعادن الاقتصادية، وسيكون موقعاً مهماً للسياحة الداخلية والعلمية الدولية والتراث الوطني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56fben3a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"