عادي

أوليفر زيبسي رئيس «بي إم دبليو».. قائد استراتيجي وتحليلي حاسم

15:48 مساء
قراءة دقيقتين
1
إعداد: أحمد البشير

أوليفر زيبسي، هو رجل أعمال ألماني، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بي إم دبليو» منذ أغسطس من عام 2019.

ولد أوليفر في السابع من فبراير من عام 1964، في مدينة هايدلبرغ بألمانيا الغربية. تخرّج في المدرسة الثانوية في مدينة «بنسهايم» في عام 1983، ودرس الحاسوب والرياضيات في جامعة «يوتا» في مدينة «سولت ليك سيتي» في الولايات المتحدة من عام 1983 إلى عام 1985 لكنه لم يكمل تعليمه. وفي عام 1985، انتقل إلى الهندسة الميكانيكية في جامعة «دارمشتات» للتقنية وتخرج في عام 1991، حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.

في عام 1999، تخرج حاصلاً على درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من كلية «كيلوج» للإدارة بالولايات المتحدة الأمريكية.

قضى أوليفر حياته المهنية بأكملها في شركة «بي إم دبليو»، حيث التحق بها في عام 1991 متدرباً في التطوير والتخطيط الفني والإنتاج. ومن عام 1992 إلى 1994، عمل مهندساً في تطوير التكنولوجيا. ومن عام 1994 إلى 2006، شغل مناصب قيادية مختلفة في التطوير والإنتاج وتخطيط الإنتاج في ميونيخ وجنوب إفريقيا.

ومن عام 2007 إلى 2008، عمل مديراً للتصنيع في فرع «بي إم دبليو» في أكسفورد. ومن عام 2009 إلى عام 2012، كان رئيساً للتخطيط الفني، قبل أن يصبح رئيساً لقسم التخطيط الجماعي واستراتيجية الإنتاج من عام 2012 إلى مايو 2015.

وفي الـ 13 من مايو من عام 2015، عُيّن أوليفر في مجلس إدارة شركة «بي إم دبليو»، خلفاً لرئيس مجلس الإدارة السابق هارالد كروجر. وفي الـ 18 من يوليو من عام 2019، أعلن عن تعيين أوليفر رئيساً لمجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «بي إم دبليو»، ودخل هذا القرار حيز التنفيذ في الـ 16 من أغسطس 2019، ووصفه نوربرت ريثوفر، رئيس مجلس الرقابة، بأنه «قائد استراتيجي وتحليلي حاسم».

أعلن أوليفر عن زيادة استثمارها في مشروعها المشترك مع شركة «بي إم دبليو بريليانس» في الصين، ودعم توسعات الشركة في سوق السيارات الكهربائية، قائلاً: «في المستقبل، سيتم تجهيز كل مصنع تابع لمجموعة بي إم دبليو في أوروبا لإنتاج سيارات كهربائية وتقليدية على حد سواء».

وفي ما يتعلق بالتنقل الكهربائي، كان أوليفر مؤيداً لتعزيز الكفاءات الداخلية في الشركة بأكبر قدر ممكن، من أجل تقليل مخاطر فقدان الوظائف مع تقلبات الإنتاج المستقبلية المتوقعة خلال فترة الانتقال من الوقود العادي والديزل إلى خطوط إنتاج السيارات الكهربائية.

ويعد أوليفر أحد المدافعين عن تجربة وريادة التقنيات الجديــــدة داخــــل مجموعــــة «بي إم دبليـــو»، كما دعـــم استخدام السترات الهيكلية الخارجية للعاملين في مصنع الشركة في «سبارتانبورغ»، حيـــث صــرح: «إننا ننتهز كل الفرص لتجربة شيء جديد، وهو ما لم نقم به حتى الآن، وإذا نجحت الفكرة في سبارتانبورغ، فإننا سنطبق التجربة في مكان آخر».

يشار إلى أن أوليفر هو شقيق الكيميائي هندريك زيبسي، الذي يقوم بإجراء الأبحاث والتدريس في جامعة «إل إم يو» في ميونيخ أستاذاً للكيمياء العضوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2n9xwj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"