عادي
كرواتيا في المركز الثالث للمرة الثانية

إنجاز تاريخي لـ«أسود الأطلس»..المغرب رابع العالم

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
لاعبو المنتخب المغربي يحتفلون بالمركز الثالث
فرحة داري بهدف المغرب الوحيد

فازت كرواتيا 2-1 على المغرب لتحرز المركز الثالث بكأس العالم لكرة القدم في قطر وتضمن إنهاء البطولة بين أول ثلاثة مراكز للمرة الثانية على التوالي.

في المقابل أحرز«أسود الأطلس» المركز الرابع، في إنجاز تاريخي كأول منتخب عربي وإفريقي ينال هذا الشرف على مدى كأس العالم التي انطلقت لأول مرة عام 1930.

كان هدف ميسلاف أورشيتش في نهاية الشوط الأول كافياً لحسم المباراة بعد هدف مبكر لكل فريق في أول تسع دقائق في مواجهة مثيرة أمام مدرجات ممتلئة باستاد خليفة الدولي عندما ألغى أشرف داري تقدم يوسكو جفارديول للفريق الأوروبي. وربما لم تكن الميدالية البرونزية سوى عزاء بعد هزيمة الفريقين في الدور قبل النهائي، لكن بدا أن كرواتيا والمغرب عازمان على التعويض بعد الخسارة أمام الأرجنتين وفرنسا على الترتيب.

حضور كبير

وحضرت جماهير المغرب بأعداد غفيرة لدعم الفريق في قطر، ولم يختلف الأمر أمس السبت حيث أطلقت صيحات الاستهجان كلما استحوذت كرواتيا على الكرة.

ومنح جفارديول التقدم لكرواتيا عندما أرسل لوفرو ماير ركلة حرة إلى إيفان بريشيتش الذي أفلت من المدافع ومرر الكرة إلى مدافع رازن بال شبورت لايبزيغ ليهز الشباك بعد سبع دقائق.

واحتاج المغرب إلى دقيقتين فقط لإدراك التعادل من ركلة حرة أيضاً حيث حاول ماير إبعاد الكرة لكنها وصلت إلى أشرف داري غير المراقب ليضعها بضربة رأس في المرمى.

وعثر المغرب على مساحات في دفاع كرواتيا لكن الفريق الإفريقي افتقر للفاعلية في الثلث الهجومي.

وعاقبت كرواتيا رجال المدرب وليد الركراكي قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول عندما اصطدمت تسديدة ميسلاف أورشيتش الرائعة في القائم إلى داخل مرمى ياسين بونو ثم حافظ الفريق على تفوقه في الشوط الثاني.

وتراجع الأداء في الشوط الثاني مع تملك الإرهاق من الفريقين بعد مشوار طويل في البطولة حيث خاض كل منهما مباراته السابعة في قطر.

وكاد يوسف النصيري أن يدرك التعادل للمغرب في الوقت المحتسب بدل الضائع لكنه وضع الكرة بضربة رأس فوق المرمى.

وصمدت كرواتيا لتحقق الفوز وتكرر ما فعلته في 1998 عندما نالت البرونزية بالفوز على هولندا.

مشاركة تاريخية

وأسدل «أسود الأطلس» الستارة على مشاركتهم السادسة بمبارزة منتخب كان أول خصم لهم في النسخة القطرية، ومنحهم تعادلهم السلبي معه زخماً معنوياً كبيراً قادهم إلى إطاحة منتخبات كبيرة ومن الطراز الرفيع في مقدمتها بلجيكا (2 -صفر) في دور المجموعات، ثم إسبانيا بركلات الترجيح في ثمن النهائي والبرتغال في ربع النهائي (1-0)، قبل أن يتوقف حلمهم أمام فرنسا الأربعاء.

في المقابل، خاض المنتخب الكرواتي التمديد مع ركلات الترجيح في الدورين ثمن وربع النهائي حيث تخطى اليابان ثم البرازيل قبل أن ينتهي مشواره بقساوة أمام الأرجنتين في نصف النهائي (صفر- 3).

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4strtr9b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"