عادي

124 قطعة أثرية لجماليات اللغة العربية

23:08 مساء
قراءة دقيقتين
4

القاهرة: «الخليج»

نظّم قطاع المتاحف في المجلس الأعلى للآثار، ثلاثة معارض أثرية مؤقته تحت عنوان: «تجليات اللغة العربية في بهاء الخط العربي»، بمتاحف الفن الإسلامي، وقصر محمد علي، وجاير آندرسون بالقاهرة، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وتضم المعارض الثلاث، ١٢٤ قطعة أثرية نادرة توضح جمال اللغة العربية.

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، «إن هذه المعارض توضح استخدامات وجمال اللغة العربية مما يأتي في إطار حرص القطاع على التواصل ونشر الوعي لدى جمهور الشعب من الفئات العمرية المختلفة، بتاريخ تلك اللغة العريقة وتطورها عبر العصور»، مشيراً إلى أن بعض تلك القطع يتم عرضها لأول مرة، ومن المقرر أن تستمر في استقبال زائريها لمدة شهر.

وقال د٠ ممدوح عثمان، مدير عام متحف الفن الإسلامي، إن المعرض يضم 31 قطعة أثرية متميزة أبرزها بيضة نعام يتم عرضها لأول مرة، وكانت محفوظة داخل مخزن المتحف، كما يضم أيضاً عدداً من المشكاوات، والحليات الشريفة، وكراسة خط عربي ترجع إلى العصر الإسلامي.

وأكدت آمال صديق، مدير عام متحف قصر المنيل، أن المعرض يحتوي على 38 قطعة، من أبرزها مصحف أحمد شيرازي، ومشق تعليمي «الكراسة الخاصة بتعليم اللغة»، لمير عماد الحسني، ولوحة «ضجوا ضجة»، لمحمد شفيق، ومشكاة، ومجموعة العملات، وكراسات تعليمية في الخطوط المختلفة ترجع إلى العصر الإسلامي.

واوضحت مرفت عزت مدير عام متحف جاير آندرسون، أن المعرض يضم 55 قطعة توضح جمال اللغة العربية من خلال الأنواع المختلفة للخطوط، منها كتاب ألف ليلة وليلة، وصندوق مطعّم بالكتابات، وجزء من كسوة الكعبة، كما يضم المعرض شجرة نسب الرسول محمد الكريم مكتوب على مخطوط من الورق، تعرض لأول مرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y2rnjzd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"