عادي

4 نصائح للتميّز في مقابلة العمل

21:48 مساء
قراءة 4 دقائق

تهانينا، لقد نجحت في الحصول على المقابلة، لقد تقدمت خطوة على طريق الوصول إلى وظيفة أحلامك، فلديك المؤهلات الكافية، وتمتلك خبرة واسعة، وحصلت على توصيات رائعة من أشخاص محترفين في المجال. باعتقادك ما الذي يمكن أن يحدث؟ في عالم مثالي، يجب أن تكون مؤهلاتك وخبراتك ومعرفتك كافية، للحصول على الوظيفة، لكن الأمور لا تسير على هذا النحو في الواقع.

وفي الواقع، هناك العديد من المرشحين الآخرين الذين يمتلكون مؤهلات ممتازة وفي بعض الأحيان قد تكون أفضل من مؤهلاتك. لدينا أخبار سارة، فالسمات والميزات الشخصية قد تتغلبان على المؤهلات الوظيفية في معظم الأوقات. فكّر في الأمر بهذه الطريقة: إذا كنت صاحب عمل، فهل تفضل توظيف الشخص الذي أثار إعجابك ببراعته وسماته الشخصية بدلاً من توظيف الشخص الذي يمتلك جميع المؤهلات الأكاديمية والتوصيات، ولكن ليس لديه ما يميزه عن الآخرين؟ الإجابة واضحة.

ولمساعدتك على إثارة إعجاب أصحاب العمل، إليك 4 طرق مبتكرة ستساعدك على التميز في مقابلة العمل:

1-اطرح أسئلة ذات مغزى

في حين أن هذه النصيحة قد تبدو بدهية للبعض، إلا أنك ستُصدم من عدد المرشحين الذين لا يتبعونها. إن المقابلة هي مجرد فرصة بالنسبة لك للتعرّف إلى الشركة كما هي الحال بالنسبة لمدير التوظيف للتعرّف إليك.

ولهذا السبب، قم بإجراء بحث حول رؤية الشركة وقيمها وأخلاقيات العمل لإثبات اهتمامك بالوظيفة وتفكيرك في كيفية ملاءمتك لمكان العمل.

إليك بعض الأمثلة على الأسئلة ذات المغزى التي يمكنك طرحها أثناء المقابلة والتي من شأنها جعلك مرشحاً لا يُنسى:

• كيف يتم تقييم النجاح في هذا المنصب؟

• هل يمكنك إخباري بالمزيد عن قيم الشركة وكيف يتم اتباعها وتنفيذها من قبل الموظفين؟

• ما فرص التطوير المهني المتاحة لهذا المنصب؟

• هل هناك أي تحديات تواجهها الشركة الآن؟

• أين ترى الشركة في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة؟

• ما أكثر المشاريع البارزة التي عملت عليها الشركة؟

• هل يمكنني تقديم أي تفاصيل أخرى من شأنها أن تساعد في اتخاذ قرار التوظيف؟

• ما الخطوات التالية في حال تم اختياري لهذا المنصب؟

2 - كيف يمكنك إضافة قيمة للشركة؟

ما يريد أن يعرفه مدير التوظيف هو كيف يمكن لانضمامك أن يضيف قيمة إلى الشركة، وما إذا كنت مناسباً للفريق؛ لذا، لا تتردد في إظهار مهاراتك ومواهبك وشخصيتك. فأنت لا تعرف ما الذي سيترك انطباعاً دائماً لدى صاحب العمل.

وبالطبع، لا تُسهَب في الحديث لكيلا يُنظر إليك كشخص متباهٍ وثرثار. وبدلاً من ذلك، تحدث بثقة عن المهارات والخبرة العملية التي تمتلكها وما يمكنك تقديمه لصاحب العمل في المستقبل.

يمكنك أيضاً التفكير في تحضير بعض الرسوم البيانية أو المخططات مع البيانات المتعلقة بتجاربك السابقة المرتبطة بالوظيفة، إذا كنت تعمل في مجال أكثر تحليلاً أو له صلة بالأرقام.

وعلاوة على ذلك، قم بتسليط الضوء على أي مهارات مميزة ومفيدة قد تمتلكها خارج المتطلبات الرئيسية للوظيفة. على سبيل المثال، يمكن للمرشح الذي يتقدم إلى دور مسوّق وسائل التواصل الاجتماعي أن يكون خبيراً في تحليل البيانات ويستطيع تحليل الشركة أو منافسيها وتقديم تلك البيانات في المقابلة.

3-ارتدِ ملابس مهنية وأنيقة

كونك مرشحاً دُعي إلى مقابلة، لديك فقط فرصة واحدة لترك انطباعك الأول؛ لذا، فإن ارتداء الملابس المثالية هي خطوة مهمة ليس فقط لإجراء مقابلة عمل ناجحة، لكن للتميز عن المرشحين الآخرين. إذا كان مظهرك لائقاً، ستنال إعجاب مدير التوظيف وسيكون من المرجح أن يراك مرشحاً مناسباً للوظيفة. وبعبارة أكثر دقة، فإن اختيارك للملابس التي سترتديها لمقابلة العمل، توضح مدى أناقتك والتزامك واحترافيتك.إليك بعض النصائح حول كيفية اختيار الملابس المناسبة لمقابلة العمل:

• تزيّن بشكل مناسب. ارتدِ ساعة ذهبية أو فضية جميلة وتأكد من أنها أنيقة وليست لافتة للنظر.

• يفضل اختيار مكياج خفيف للعينين إذا لزم الأمر.

• كن على دراية بأنماط واتجاهات الموضة في مجال عملك وارتد وفقاً لذلك.

• ارتدِ ألواناً زاهية مثل: الأزرق والأبيض والوردي والأرجواني والزيتي فهي ألوان زاهية مناسبة للمقابلة. أما إذا كنت تفضل ألواناً أكثر برودة قم باختيار الأزرق الداكن والأسود والبني، وتنسيقها مع ألوان أخرى.

• لا تفرط في وضع العطر واستخدم روائح خفيفة.

تذكّر أن اختيارك للملابس التي سترتديها للمقابلة يجب أن يتوافق مع قواعد اللباس في مكان العمل. إذا لم تكن متأكداً من قواعد اللباس، فاختر اللباس غير الرسمي الأنيق. أما إذا كانت مقابلة العمل عبر الفيديو فانتبه إلى الصورة الخلفية، لأنها مهمة أيضاً. وتأكد من أن كل شيء يظهر بشكل نظيف ومرتب ومهني، ولا تستخدم صورة خلفية وهمية.

4- تواصل مع مدير التوظيف

ستساعدك المتابعة بعد المقابلة، خاصة إذا تم إجراؤها بشكل مدروس، على أن تكون المرشح الذي يترك انطباعاً دائماً لدى مدير التوظيف. إنها مجاملة من المحتمل أن تساعدك في الحصول على الوظيفة، أو تمنحك فرصة أخرى لعرض اسمك أمام صاحب العمل المحتمل وإظهار قدراتك. وأثناء حديثك، يمكنك أيضاً الرجوع إلى أجزاء من المقابلة، لإظهار أنك كنت منخرطاً تماماً طوال المقابلة، وتعرّف إلى كيفية المتابعة مع الشركة بشكل صحيح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr3jkcw2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"