عادي
محمد الشرفاء ل«وام»:

الشرفاء: الإمارات مؤتمر «التجارة العالمية» فرصة لتشكيل مستقبل التجارة

19:52 مساء
قراءة دقيقتين

أكد محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أن استضافة الإمارات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية عام 2024 الذي ينعقد في أبوظبي تعكس مكانة الدولة مركزاً عالمياً للتجارة.

وقال في حوار مع وكالة أنباء الإمارات «وام» إن اجتماع وزراء التجارة في مؤتمر منظمة التجارة العالمية حدث عالمي يحظى بأهمية قصوى في مختلف الأوساط الاقتصادية والتجارية العالمية، خاصة خلال الوقت الراهن الذي يشهد الكثير من المتغيرات في حركة التجارة العالمية وسط التحديات التي يشهدها العالم.

وأضاف أن انعقاد المؤتمر يجسد حرص القيادة الرشيدة على دعم دور الإمارة الاقتصادي العالمي منصة دولية، لبحث حلول لمختلف التحديات العالمية وأداء دور أكبر في هذا الإطار بالتعاون مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية.

وتابع «نتطلع إلى أن يترك هذا المؤتمر الدولي بصمة واضحة في تعزيز التجارة الدولية وإيجاد حلول عملية للتحديات الراهنة، وعلى رأسها تبادل المعلومات والبيانات وتسهيل دخول البضائع مختلف الأسواق العالمية في ظل عصر التجارة المفتوحة.

وعن أبرز النتائج المرجوة من المؤتمر، قال إن المؤتمر المقبل يبني على النتائج والتوصيات التي أقرّت خلال المؤتمر الثاني عشر في جنيف، الذي توصل إلى اتفاقيات تاريخية بشأن كثير من الموضوعات المطروحة بقوة على المشهد التجاري العالمي، مثل التأهب للأوبئة وحقوق الملكية الفكرية، وإلغاء حظر تصدير الأغذية ودعم مصائد الأسماك، فيما أصبح يعرف باسم»حزمة جنيف".

وعن أبرز الموضوعات التي سيركّز عليها خلال المؤتمر.. قال الشرفاء: إننا سندفع جهود اتخاذ إجراءات مشتركة لمعالجة المخاوف المتعلقة بالاختلالات التجارية والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والتسهيل اللوجستي والأمن الغذائي وغيرها من الموضوعات التي تحظى بأهمية قصوى في التجارة العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4pmhs29j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"