عادي

رئيس الإكوادور يدعو إلى تقاسم كلفة مكافحة المخدرات مع أمريكا

00:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
2022618124733250D7

غواياكيل - أ ف ب

رأى الرئيس الإكوادوري، غييرمو لاسو، الأحد، أن من العدل تقاسم كلفة مكافحة تهريب المخدّرات مع الولايات المتحدة، قبل توجّهه إلى واشنطن للقاء الرئيس جو بايدن.

وقال الرئيس الإكوادوري للصحفيين عند ميناء غواياكيل: «من العدل، أظن، أن نتشارك الكلفة». وأضاف: «صحيح أنّ المعركة تجري هنا، في الإكوادور، ولكن الشباب الذين يستفيدون منها ليس إكوادوريين فقط، هم أيضاً شباب وأطفال من الولايات المتحدة».

وتسعى الإكوادور إلى التوصل إلى اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة. وقال لاسو: «نحن البلد الوحيد على ساحل المحيط الهادئ الذي ليس لديه اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة». وأبلغت الحكومة الإكوادورية، التي تقدّر أنها بحاجة إلى نحو خمسة مليارات دولار (4,72 مليارات يورو) لمكافحة تهريب المخدرات، كريستوفر دود مستشار الرئيس بايدن للأمريكتين، الحاجة إلى «دعم» الولايات المتحدة.

ورغم عدم وجود محاصيل مخدّرات رئيسية أو مختبرات لإنتاج الكوكايين في الإكوادور، لكنها أصبحت محور المخدّرات المنتجة في كولومبيا والبيرو، اللتين تنتجان 1400 و400 طن من الكوكايين سنوياً على التوالي، وفقاً للأمم المتحدة.

ووفقاً لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، كانت الإكوادور ثالث دولة تسجّل أكبر عدد من مضبوطات الكوكايين في العام 2020، حيث تمّت مصادرة 92.5 طن من 1424 طنّاً جرت مصادرتها في أنحاء العالم، لتحلّ وراء كولومبيا التي تمثّل 41 % من المضبوطات والولايات المتحدة التي تمثّل نسبة 11% منها.

وأفاد المرصد الكولومبي للجريمة المنظمة بأنه إضافة إلى المافيات الكولومبية، فإنّ كارتيلي «سينالوا» و«نويفو خاليسكو» المكسيكيين ينشطان أيضاً في الإكوادور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymb6kncr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"